بيرول يحذر من أول أزمة طاقة عالمية بسبب روسيا

فاروق محمد
فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية

قال المدير التنفيذي لمنظمة الطاقة العالمية، فاتح بيرول، أن العقوبات المفروضة على روسيا والرد عليها ستكون لها تداعيات كبيرة على سوق الطاقة.

بحسب وكالة أنباء الأردن، “بترا” اليوم الجمعة 6 مايو 2022، ذكر “فاتح بيرول” في مؤتمر صحفي بالعاصمة النمساوية فيينا، اليوم الجمعة 6 مايو 2022، أنه يعتقد أن العالم في منتصف أزمة الطاقة العالمية الأولى حاليًا.

وأوضح أن السبعينات كانت أزمة النفط لها عواقب كبيرة على الاقتصاد والتضخم، لكنها كانت النفط فقط، مشددًا على أن روسيا  أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والمصدر الأول في العالم للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كونها لاعبًا رئيسًا في سوق المواد التي يستخدمها قطاع الطاقة.

وقال بيرول: “العقوبات المفروضة على روسيا أو القرارات السياسية من الكرملين ستكون لها عواقب وخيمة على سوق الطاقة، وسيكون من التفاؤل المفرط الآن الاعتقاد بأن التقلبات الحالية في سوق الطاقة ستنتهي قريبًا ويمكن للعالم أن يعود إلى أوقات انخفاض الأسعار وظروف السوق المستقرة”.

تابع: “لقد دفعنا ذلك إلى العمل مع عديد الحكومات لمحاولة دعمها في كيفية تقليل اعتمادها على روسيا وتقليل التأثير على اقتصاداتها وسكانها”.

حذر رئيس وكالة الطاقة الدولية من أن “السنوات القليلة المقبلة لن تكون سهلة”، ملمحًا إلى أنه من الضروري أن نكون مستعدين للتغلب على الصعوبات.

ربما يعجبك أيضا