«لاجارد»: الركود التضخمي ليس السيناريو الأساسي المتوقع لأوروبا

سارة كريم

شددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، على أنها لا تعتبر الركود التضخمي هو النتيجة الاقتصادية الأكثر ترجيحًا لمنطقة اليورو، رغم تداعيات الحرب في أوكرانيا على تباطؤ النمو وتسريع معدلات التضخم.

وقالت لاجارد، في مقابلة لصحيفة “ديلو” السلوفينية نُشرت، اليوم السبت 7 مايو 2022: “الركود التضخمي ليس السيناريو الأساسي لدينا في الوقت الحالي.. في حين أن عدم اليقين الكبير بنحو غير عادي يمكن أن يسبب تباطؤًا في النمو الاقتصادي مصحوبًا بارتفاع التضخم، إلا أنه لا يمكن مقارنة الوضع الحالي بما كان عليه الحال في السبعينات”.

وحسب موقع الشرق بلومبرج، كررت لاجارد أنه بناء على البيانات المتوفرة من المتوقَّع أن ينهي المركزي الأوروبي صافي مشترياته من الأصول “في بداية الربع الثالث”، وعند سؤالها عن أسعار الفائدة؛ قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن المسؤولين سيُبقون “جميع الخيارات مفتوحة”، وسيتقدّمون تدريجيًّا.

قال رئيس البنك المركزي الألماني، يواكيم ناجل، أمس الجمعة، إن صانعي السياسات يجب ألا ينتظروا وقتًا طويلًا لاتخاذ مثل هذه الخطوة، في حين قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي الفرنسي، فرانسوا فيليروي دي جالو، إن أسعار الفائدة -البالغة حاليًّا سالب 0.5% قد تصبح إيجابية هذا العام.

ربما يعجبك أيضا