شل وبريتش بتروليوم تواجهان تحديات لزيادة شحن السيارات الكهربائية

أحمد السيد

تتوقع أبحاث بلومبرج نيو إنرجي فاينانس (BNEF) تخلف شركات النفط والغاز في سوق شحن السيارات الكهربائية حيث تشغل أقل من 1% من أجهزة الشحن العامة في الصين، و2% في الولايات المتحدة، و13% في أوروبا.

ووضعت شل، وبريتش بتروليوم أهدافًا طموحة لبدء عمليات شحن السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة والصين، وقد استحوذت شل على مدار السنوات الخمس الماضية على مجموعة من الشركات الناشئة في مجال الشحن، من بينها مزوّد شحن أعمدة الإنارة يوبتريسيتي (Ubitricity)، ونيو موشين (New Motion) في أوروبا، وجرينلوتس (Greenlots) في الولايات المتحدة، كما عقدت الشركة شراكة مع بي واي دي (BYD) الصينية بهدف تشغيل 500 ألف شاحن حول العالم بحلول العام 2025.

ووفق ما نقله أرقام اليوم السبت 7 مايو 2022، كشف النظرة الشاملة للبنية التحتية الخاصة بشحن السيارات الكهربائية عالميًّا عن معركة من أجل الحصول على حصة سوقية بين الشركات التي تعمل في قطاعات متنوعة تشمل: المرافق، والنفط والغاز، والسيارات، وتجارة التجزئة، والبنية التحتية، والاتصالات وغيرها.

ولذلك يوفّر شحن السيارات الكهربائية فرصة للشركات لتنويع أعمالها وتحقيق النمو، ولكن تبقى توقعات نمو شركات النفط والغاز الكبرى حول العالم، التي تدافع عن حصتها الحالية في سوق الوقود أقل تفاؤلاً.

وتختلف العوامل المؤثرة في السوق باختلاف المنطقة، حيث قدمت الحكومة في الصين مسارًا واضحًا للمؤسسات والمرافق الحكومية، أما في الولايات المتحدة، فأظهرت كبرى شركات النفط والغاز اهتمامًا أقل بالتحول الأخضر كما يظهر في نتائج “بلومبرج نيو إنرجي فاينانس” المتعلقة بتحول استخدام النفط والغاز، حيث نجد نشاطًا محدودًا لشحن السيارات الكهربائية مقارنة بأوروبا، حيث تمتلك الشركات الكبرى محافظ ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة.

ولكن تزايد عمليات الاستحواذ والإفصاحات مؤخرًا تظهر تفاؤلاً بشأن تعزيز حصص هذه الشركات في أسواق السيارات الكهربائية المتعددة خلال العقد القادم.

ووقّعت بريتش بتروليوم العديد من الصفقات من بينها الاستحواذ على شركة تقديم خدمات الشحن البريطانية “تشارج ماستر” (Chargemaster)، وأسطول الشحن الأمريكي أمبلي باور (Amply Power)، التي تمثّل جزءًا من مشروع مشترك مع ديدي (Didi) في الصين، ومزود البرمجيات ديجيتال تشارجينغ سوليوشنز (Digital Charging Solutions).

ربما يعجبك أيضا