مباحثات بين الأردن والبرازيل لزيادة التبادل التجاري بين الجانبين ‎‎

علاء الدين فايق

جرت، في العاصمة عمّان، اليوم الأحد 8 مايو 2022، مباحثات رسمية، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، سيما في مجالات التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، خلال لقائه وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلي، ماركوس مونتس، حرص الأردن على تطوير التعاون الاقتصادي مع البرازيل، بما يسهم في زيادة حجم التجارة البينية، والذي يشهد نموًّا في السنوات الأخيرة إلا أنه لا يزال دون المستوى المطلوب.

حجم التبادل التجاري

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي، نحو 419 مليون دولار أمريكي، منها 292 مليون دولار أمريكي واردات أردنية من البرازيل و126.87 مليون دولار صادرات أردنية الى السوق البرازيلية، والتي ارتفعت بنسبة 190٪ مقارنة بعام 2020. وأشار الشمالي، بحسب بيان صحفي حصلت “رؤية” على نسخة منه، إلى أنه توجد مجالات متعددة لزيادة التجارة بين البلدين، خاصة من ناحية السلع الأردنية، التي تحتاج إليها السوق البرازيلية، ومن أهمها الأسمدة والكيماويات والأدوية والمنتجات الصيدلانية وغيرها.

ودعا القطاع الخاص البرازيلي ورجال الأعمال إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في الأردن والبيئة الاستثمارية التي تتمتع بالعديد من المزايا وإمكانية نفاذ المنتجات الأردنية إلى أكبر وأهم الأسواق العالمية، والوصول الى أكثر من مليار مستهلك، حول العالم بحكم اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع بلدان وتكتلات اقتصادية. وبدوره عبّر السفير البرازيلي، عن اهتمام بلاده بزيادة استيرادها من السلع الأردنية، خاصة الأسمدة.

ربما يعجبك أيضا