في الثلث الأول من 2022.. صعود تاريخي لصادرات غرفة صناعة عمان

علاء الدين فايق

تصل صادرات منتجات الصناعة الأردنية المنتشرة بغالبية مناطق المملكة لأكثر من 142 سوقًا حول العالم، تُصدر 1400 سلعة متنوعة.


تحدث تقرير اقتصادي، اليوم الاثنين 9 مايو 2022، عن صعود تاريخي لصادرات غرفة صناعة عمان خلال الثلث الأول من العام الحالي ووصوله لأرقام غير مسبوقة.

وأظهرت الصادرات حركة نمو قوية خلال الثلث الأول من العام الحالي، وفق شهادة المنشأ الصادرة عن الغرفة، قادتها 3 قطاعات رائدة، هي التعدينية والهندسية والغذائية أسهمت مجتمعة بما يقارب 72% من صافي النمو الحاصل.

وفقًا لمعطيات إحصائية للغرفة، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية «بترا»، وصلت صادرات صناعة عمان خلال الثلث الأول من العام الحالي، الى 2.216 مليار دينار أكثر من 3.1 مليار دولار أمريكي.

1652079181723

الصناعات التعدينية

وصل صافي قيمة النمو في صادرات قطاع الصناعات التعدينية خلال الثلث الاول من العام الحالي إلى ما يقارب 376 مليون دينار حوالي 530 مليون دولار وذلك باستحواذ الهند على ما يقارب 55% تلاها البرازيل والصين ومصر.

وعلى صعيد المنتجات احتل كلوريد البوتاس الصدارة بالمساهمة في هذا النمو تلاه الفوسفات وفوسفات الامونيوم الثنائي والإسمنت والمنتجات الإسمنتية علاوة على كربونات الكالسيوم.

قطاع الصناعات الهندسية

ووصل صافي قيمة النمو في صادرات قطاع الصناعات الهندسية خلال الثلث الاول من العام الحالي لما يقارب 166 مليون دينار “حوالي 234 مليون دولار” وذلك باستحواذ الولايات المتحدة على ما يقارب 72% من هذه الزيادة ثم السعودية والعراق ولبنان.

واحتلت المجوهرات الصدارة في المساهمة في نمو قطاع الصناعات الهندسية، تلاها منتجات الومنيوم من الألواح والصفائح والأبواب والشبابيك وأطرها والخلايا الشمسية والكيبلات واللوحات الكهربائية.

الصناعات الغذائية

وصل صافي قيمة النمو في صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الثلث الاول من العام الحالي إلى 100 مليون دينار أكثر من 141 مليون دولار، وذلك باستحواذ السعودية على ما يقارب 31% من هذه الزيادة، تلاها الإمارات والعراق وسوريا.

وعلى صعيد المنتجات جاءت معلبات الحبوب والدجاج الطازج والمبرد والشوكولاتة واللحوم البقرية المجمدة والبيض والمحضرات العلفية، بمقدمة صادرات قطاع الغذاء.

5 دول تستحوذ على نصف الصادرات

استحوذت الهند والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والعراق، على أكثر من نصف صادرات صناعة عمان خلال الثلث الأول من العام الحالي.

وحسب المعطيات الإحصائية، ارتفعت صادرات الغرفة إلى الهند خلال الثلث الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 157%، جعلتها في مقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادرات صناعة عمان.

غرفة صناعة عمان

يذكر أن غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 وتضم في عضويتها حاليا 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة برأسمال يصل إلى حوالي 5 مليارات دينار.

وتلعب الصناعة التي تشغل اليوم 254 الف عامل وعاملة، دورا محوريا بالميزان التجاري للمملكة، وتسهم بما نسبته 93% من إجمالي الصادرات الوطنية، بقيمة تصل الى 5 مليارات دينار سنويا 7 مليار دولار، فيما يصل حجم الاستثمار بالقطاع بالوقت الحالي 15 مليار دينار أكثر من 21 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا