عطاءات بقيمة 9.4 مليار درهم بأول مزاد لسندات الخزينة الإماراتية

فاروق محمد

كشفت الإمارات العربية المتحدة عن نتائج المزاد الأول، لإصدار سندات الخزينة الاتحادية T-Bonds المقوّمة بالدرهم الإماراتي، مع معيار قياسي لحجم المزاد.

ويصل المعيار القياسي لحجم المزاد إلى 1.5 مليار درهم، ما يعادل 400 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات الخزينة بقيمة 9 مليارات درهم لعام 2022. ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام” اليوم الأربعاء 11 مايو 2022، مثلت وزارة المالية الإماراتية الجهة المصدرة، وكان المصرف المركزي الإماراتي بصفته، وكيل الإصدار والدفع.

 عطاءات بقيمة 9.4 مليار درهم

شهد إطلاق برنامج سندات الخزينة الاتحادية T-Bonds بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي، طلبًا قويًّا من الـ6 بنوك الموزعة الأساسية، وجرى تسلم عطاءات بقيمة 9.4 مليار درهم إماراتي، ما يعادل 2.55 مليار دولار، وتجاوز حجم الاكتتاب بواقع 6.3 مرة. وكان الطلب قويًّا على سندات الدرهم، عبر كل من الشريحتين موزعة على سندات، لأجل عامين بـ750 مليون درهم، وسندات لأجل 3 أعوام بـ750 مليون درهم، بإجمالي الإصدار 1.5 مليار درهم.

وقال نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن نجاح إطلاق المزاد الأول، جزء من تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويدعم استدامة النمو الاقتصادي، لتواصل دولة الإمارات ترسيخ مكانتها كواحدة من بين الاقتصادات الأكثر تنافسية وتقدمًا في العالم.

تعزيز تنافسية الإمارات بسوق السندات

قال الشيخ مكتوم، هذا النجاح ينعكس في الأسعار المميزة المدفوعة بالسوق، والتي جرى تحقيقها بفارق 28 نقطة أساس على سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين، وفارق 29 نقطة أساس على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 3 سنوات، مشيرًا، سموه، إلى أن هذا الإصدار الأول الناجح يعد علامة فارقة نحو بناء منحنى العائد، مقوم بالدرهم الإماراتي، وإتاحة بدائل استثمارية آمنة للمستثمرين.

وأضاف “هذا البدائل تسهم في تعزيز السوق المالية المحلية والارتقاء ببيئة الاستثمار، ودعا سموه المستثمرين الدوليين للمشاركة في برنامج إصدار سندات الخزينة المحلية T-Bonds المتاح على نطاق واسع، لجميع المستثمرين المؤهلين، في حين سيتبعه قريبًا إدراج في بورصة ناسداك دبي، لترويج التداول في السوق الثانوية، جنبًا إلى جنب مع الموزعين الأساسيين.

حجم التغطية القياسي يعكس إنجازًا كبيرًا

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إن نجاح المزاد الأول لسندات الخزينة الاتحادية، والطلب الذي تجاوز 6 أضعاف حجم الاكتتاب، يعد إنجازًا يعكس الثقة بنجاح السياسات الاقتصادية والمالية في الدولة وتوجهات وخططها التنموية المستقبلية، ويجسد مكانة الإمارات كبيئة جاذبة للاستثمارات.

وأوضح ثقته بأن نجاح الإصدار الأول لسندات الخزينة الاتحادية يمثل مرحلة جديدة، تسهم في تعزيز الأداء القوي للقطاع المالي في الدولة وخلق بدائل استثمارية آمنة ومتطورة، مقومة بالدرهم الإماراتي للمستثمرين، بما يؤدي إلى تحقيق أهداف الإطار النقدي الجديد للدرهم. وأعرب عن شكره وتقديره لجميع الشركاء المساهمين، خاصة وزارة المالية في تحقيق هذا النجاح.

التطوير المستمر سر النجاح

شهد برنامج سندات الخزينة الاتحادية، تطويرًا ليكون بالتسعير الموحد “الخيار الهولندي” “Dutch Auction” للقبول النهائي للعطاءات ومبالغ التخصيص النهائية، بغض النظر عن العطاءات الأقل سعرًا المستلمة، وذلك لضمان الشفافية الكاملة، وفق أفضل الممارسات العالمية في هيكلة السندات.

وكان أدنى عرض لشريحة السندات لأجل عامين عند 2.88%، بمتوسط ​​مرجح للعطاءات عند 2.96%، ومعدل الفائدة للقسائم النهائية المسعرة على نحو موحد ثابتًا عند 3.01%، في حين كان أدنى عرض لشريحة السندات لأجل 3 أعوام عند 2.95%، بمتوسط ​​مرجح للعطاءات عند 3.09% ومعدل الفائدة للقسائم النهائية المسعرة على نحو موحد ثابتًا عند 3.24%.

 

ربما يعجبك أيضا