«الملا» يعلن تشغيل المرحلة الثانية من «ميدور»

سارة كريم

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 15 مايو 2022، إطلاق التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، وذلك خلال زيارته التفقدية لمتابعة عدد من المشروعات البترولية الجديدة بالإسكندرية.

وتفقد المهندس طارق الملا مشروعات المرحلة الثانية الشاغلة، وتفقد المستودعات الأربع الجديدة لتخزين الخام والمنتجات بطاقة إجمالية ٤٠٠ ألف برميل خام و٢٩٠ ألف برميل منتجات وسيطة، وذلك بواقع مستودعين للخام ومثلهما للمنتجات، وفقًا للبيان الذي حصلت عليه “شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الأحد 15 مايو.

وشملت المرحلة وحدة لإنتاج النيتروجين بضعف السعة الحالية ومحطة جديدة لتوزيع الكهرباء لتغذية مشروع التوسعات بطاقة ٤٩ ميجاوات، إضافة إلى محطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي بسعة 1.4 مليون م³ غاز يوميًّا لإمداد شركة ميدور للكهرباء (ميداليك) لمواكبة مشروع توسعات مصفاة ميدور، حيث نفذت شركة جاسكو أعمال تركيبات المحطة.

وأوضح المهندس طارق الملا أن مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور يأتي ضمن الاستراتيجية الطموح التي تبنتها الوزارة منذ عام ٢٠١٦ لتنفيذ سلسلة من المشروعات القومية الرامية لزيادة الإنتاج المحلي تضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك محليًّا من المنتجات البترولية من خلال تحديث إمكانيات مصافي تكرير البترول وإضافة توسعات جديدة إليها.

ولفت الملا مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور سيعزز من دورها كأحد الروافد المهمة لتغذية السوق المحلي باحتياجاته، حيث إن المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.4 مليار دولار سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية المصفاة بنحو ٦٠% لتصل إلى ١٦٠ ألف برميل يوميًّا.

وتابع الوزير معدلات تنفيذ المشروع للاطمئنان على سير العمل في المراحل المتبقية بواسطة الشركتين المصريتين إنبي وبتروجيت اللتين تشاركان في التنفيذ إلى جوار شركة تكنيب العالمية.

وقد استعرض رئيس شركة ميدور الكيميائي جمال القرعيش، خلال الجولة الأعمال الجارية للانتهاء من المشروع الجديد، موضحًا أن نسبة تقدم الأعمال بلغت حتى الآن نحو 87%، فضلًا عن إعادة تأهيل الوحدات الأصلية بالمصفاة ودعم كفاءتها التشغيلية بطاقتها القصوي للمساهمة في إمداد السوق المحلي بالمنتجات البترولية.

ربما يعجبك أيضا