لوقف اشتعال الأسعار.. زيمبابوي تسمح للمواطنين باستيراد السلع الأساسية

أحمد السيد
البنك المركزي في زيمبابوي

تسارع التضخم السنوي في أبريل إلى 96% وسط ضعف العملة المحلية في الأسابيع الأخيرة.


سمحت زيمبابوي للمواطنين العاديين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الدولار الأمريكي، باستيراد السلع الأساسية لاستخدامهم الخاص من أجل مواجهة الزيادات الكبيرة في الأسعار التي يفرضها تجار التجزئة.

قال وزير المالية مثولي نكوبي، إنَّ الحكومة فتحت استيراد السلع الأساسية للمواطنين بأثر فوري، وفق أرقام اليوم الأحد 15 مايو 2022.

وقال نكوبي، إنَّ ذلك سيتم من خلال خفض التعرفة الجمركية على الواردات وغيرها من الإجراءات المصاحبة. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.

الدولار الزيمبابوي

يجري تداول الدولار الزيمبابوي بسعر الصرف بين البنوك الذي يشار إليه بشكل فضفاض على أنَّه سعر الصرف بين الراغب في الشراء والراغب في البيع والذي يبلغ 281 دولاراً زيمبابوياً لكل دولار أمريكي وهو أضعف بكثير في السوق الموازية، حيث يتم تداوله عند مستوى 400 دولار زيمبابوي لكل دولار أمريكي.

الوزير نكوبي أضاف أنَّ الحكومة ستدفع للمزارعين 30% من سعر المنتج مقابل شحنات الذرة والحبوب الأخرى بالدولار الأمريكي، والباقي بالعملة المحلية لتشجيع المزارعين على التسليم المبكر للذرة الأساسية.

وتابع الوزير: “سيتم احتساب المبلغ بالدولار الأمريكي على أساس السعر السائد للراغب في الشراء والراغب في البيع الذي نشره بنك الاحتياطي في زيمبابوي في تاريخ التسليم”.

ربما يعجبك أيضا