اتفاق أوروبي على تخزين حد أدنى «إلزامي» من الغاز

سارة كريم

وصل البرلمان والمجلس الأوروبيان الممثلان للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق، أمس الخميس 19 مايو 2022، بشأن لائحة تنص على أن تملأ الأخيرة احتياطاتها من الغاز إلى 80% على الأقل من طاقتها بحلول نوفمبر، وفق ما أعلنت المؤسستان.

وبحسب الاتفاق، سيزيد مستوى الملء الأدنى الإلزامي لمنشآت تخزين الغاز تحت الأرض إلى 90% لمواسم الشتاء المقبلة، من أجل ضمان تزوّد كافٍ للاتحاد الأوروبي الذي أبرزت الحرب الروسية الأوكرانية اعتماده على الغاز الروسي، وفقًا لـ“العربية. نت”، اليوم الجمعة 20 مايو 2022.

وبالنسبة إلى عام 2022، سيبلغ الحد الأدنى المأمول 80%، لكن “الاتحاد سيسعى جماعيًّا لملء 85% من سعة تخزين الغاز تحت الأرض”.

ومن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي 9 دول ليست لديها مرافق لتخزين الغاز، هي قبرص وإستونيا وفنلندا واليونان وإيرلندا وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وسلوفينيا، وسيتعين عليها ضمان تخزين ما لا يقل عن 15% من متوسط استهلاكها خلال السنوات الخمس الماضية في دولة عضو أخرى.

في المقابل، تمثل مرافق التخزين في 5 بلدان ثلثي إجمالي سعة التخزين في الاتحاد الأوروبي، وهي ألمانيا وإيطاليا وهولندا وفرنسا والنمسا.

وأوضح المجلس أيضًا أنه “يمكن للدول الأعضاء تحقيق هدف الـ90% جزئيًّا من خلال حساب مخزونات الغاز الطبيعي المسال أو محروقات بديلة”.

ربما يعجبك أيضا