لأول مرة منذ أكثر من عقد.. المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة في يوليو

سارة كريم

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن أول زيادة في أسعار الفائدة منذ أكثر من عقد، قد تحدث في يوليو لكنها قللت من أهمية فكرة رفعها بمقدار نصف نقطة مئوية وسط مخاوف بشأن التوسع الاقتصادي.

مع تزايد الطلب من مجلس إدارة المركزي الأوروبي لرفع الفائدة في الصيف، صرحت لاجارد للتلفزيون الهولندي، اليوم السبت 21 مايو 2022، أن الزيادة قد تتم خلال “أسابيع” بعد انتهاء مشترياته الصافية من السندات في أوائل الربع المقبل- بما يتماشى مع توجهات البنك المركزي الأوروبي، وفقا لوكالة “بولومبرج“.

وقالت لاجارد: “سوف نسير على طريق وقف شراء الأصول ثم في وقت ما بعد ذلك والذي قد يستغرق بضعة أسابيع نرفع أسعار الفائدة”.

ازداد قلق مسؤولي البنك المركزي الأوروبي بشأن التضخم الذي سجل مستويات قياسية، واختاروا التركيز على مخاطر الأسعار الجامحة بسبب المخاوف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا وتجدد مشاكل سلسلة التوريد التي تعرقل التعافي من الوباء.

في إشارة إلى مخاوف التضخم، أصبح محافظ المركزي الهولندي كلاس نوت ، خلال الأسبوع الجاري، أول عضو في مجلس الإدارة يطرح فكرة رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الأوروبي المرتقب في يوليو، حال تدهور البيانات.

قالت لاجارد: “نحن بحاجة للتأكد من أن هذا (رفع الفائدة) يسير بشكل تدريجي بما فيه الكفاية حتى لا نوقف النمو.. علينا رفع الفائدة بالتأكيد لإبطاء التضخم ولكن لا يمكننا وقف النمو”.

في ظل ارتفاع التضخم إلى نحو أربعة أضعاف المستهدف البالغ 2%، ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالفعل الفائدة أكبر من المعتاد في أبريل، وجه منتقدون انتقادات للبنك المركزي الأوروبي- الذي يبلغ معدل الفائدة على ودائعه حاليا -0.5%، بالتحرك ببطء شديد، الأمر الذي رفضته لاجارد.

قالت: “لا يمكنني في الوقت الحالي خفض السعر المدفوع مقابل رغيف الخبز لأن سعر الفائدة لا علاقة له بذلك في الوقت الحالي”.

ربما يعجبك أيضا