إيران تعيد إحياء مشروع نقل الغاز لسلطنة عمان

فاروق محمد

وافق وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم السبت 21 مايو 2022، على إحياء مشروع مد خط أنابيب لضخ الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان بعد توقف دام نحو عقدين.

بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا“، تمتلك إيران أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، والتي كانت عمان تتطلع إليها لأنها تأمل في تغذية الصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وقعت إيران وسلطنة عمان عام 2004 الاتفاق المبدئي والذي نص على أن تضخ إيران 30 مليون متر مكعب يوميًّا من الغاز إلى عمان اعتبارًا من عام 2008، ثم زيادة مستوى صادرات الغاز إلى 70 مليون متر مكعب يوميًّا بحلول عام 2012.

وتوصل البلدان أيضًا إلى اتفاق آخر في عام 2013، يتوقع بموجبه أن تضخ إيران 28 مليون متر مكعب يوميًّا من الغاز إلى عُمان لمدة 15 عامًا عبر خط أنابيب يمر عبر قاع الخليج العربي، وقدرت الاتفاقية أن تكسب إيران أكثر من مليار دولار سنويًّا.

واتفق وزير البترول الإيراني، الذي يزور السلطنة العمانية حاليًّا، ومسؤولون عمانيون على تطوير حقل نفط وغاز مشترك.

حقل هنغام البحري هو الحقل الوحيد المشترك بين إيران وسلطنة عمان والذي ينتج أخف نفط إيران.

يحتوي الحقل على طبقات من النفط والغاز. تطوِّر جزء من طبقة النفط في وقت سابق، والآن اتفقت إيران وسلطنة عمان على تطوير المراحل التالية.

من المقرر أن يصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سلطنة عمان، بعد غد الاثنين الموافق 23 مايو الجاري، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ نحو عامين.

ربما يعجبك أيضا