وزير البنية التحتية الإماراتي: الحكومة سهلت تمويل قروض برامج الإسكان

عبدالرازق محمد
سهيل بن محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية

أعلن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد فرج المزروعي، السياسة الجديدة لتمويل قروض برامج الإسكان الحكومي.

وقال المزروعي، خلال إحاطة إعلامية، إن الحكومة تعمل على تسهيل تمويل القروض السكنية بالتعاون مع المصارف الوطنية، بحسب صحيفة البيان، اليوم الخميس 26 مايو 2022.

وأضاف أن عدد القرارات المقرر إصدارها خلال الفترة 2022 – 2026 تبلغ 13 ألف قرار، بتكلفة 11.5 مليار درهم نحو 3.1 مليار دولار، تتولى البنوك والمصارف الوطنية تمويل القروض بـ10.4 مليار درهم نحو 2.8 مليار دولار، والبرنامج سدد تكلفة الفوائد البنكية بقيمة 1.1 مليار درهم 299.5 مليون دولار.

وأوضح أن البنوك الوطنية ستتولى تمويل قروض إسكان المواطنين بالكامل، على أن يمول برنامج الشيخ زايد للإسكان قيمة الفوائد المترتبة على القرض نيابة عن المواطن، ما يسهم في مضاعفة عدد القرارات التي يُمكن إصدارها سنويًّا خلال السنوات الخمس المقبلة.

“التركيز خلال الثلاث سنوات الأولى سينصب كليًّا على تغطية الطلبات المتراكمة، وجرى التواصل مع ألف و600 متعامل لتحديث البيانات” وفقًا للمزروعي.

وأوضح أن السياسة الجديدة تستهدف توفير خيارات وحلول تمويلية متعددة وبأسعار تنافسية، وتخطط لتطوير رحلة المتعامل وخفض المستندات المطلوبة والارتقاء بالخدمات، مشيرًا إلى وجود تنسيق كامل بين وزارة الطاقة والبنية التحتية مع وزارة المالية، بتحديد خيارات التمويل مع البنوك الممولة والضمانات المطلوب تقديمها من الحكومة الاتحادية، وتحديد التكلفة المترتبة وآلية التنفيذ وفق أفضل الشروط الممكنة.

وذكر المزروعي أن نسبة تملك المواطنين للسكن في دولة الإمارات بلغت 86.3% وهي من النسب الأعلى عالميًّا.

 

ربما يعجبك أيضا