أبوظبي للتنمية: مكانة الإمارات الاقتصادية تزداد صلابة بإدارة رئيس الدولة

فاروق محمد
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

أعلن مكتب أبوظبي للصادرات التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، ارتفاع التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات خلال الربع الأول من عام 2022 إلى 500 مليار درهم محققةً نموًا بلغ 20.5% ووصولها للمرة الأولى في تاريخ الدولة إلى قرابة نصف تريليون درهم ما يشكل إنجازًا رائدًا للإمارات ويضع اقتصادها الوطني في مرحلة متقدمة على خارطة التجارة العالمية.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام“، اليوم الجمعة 27 مايو 2022، قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات “أدكس”، محمد سيف السويدي،  إن دولة الإمارات بقيادة رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نجحت في ترسيخ مكانتها مركزًا اقتصاديًا عالميًا وبيئة مثالية للتجارة والصناعة لما تمتلكه من مقومات البنية التحتية المتطورة.

وأوضح أن ارتفاع إجمالي الصادرات غير النفطية إلى 218.5 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنمو 19.1% يؤكد كفاءة ومتانة الاقتصاد الوطني بما يدعم مسيرة التنمية المستدامة للخمسين عاما المقبلة.

أضاف أن هذا الإنجاز الاستثنائي يجسد اهتمام القيادة الرشيدة بدعم قطاعي التجارة والصناعة، كونهما يشكلان أهم المحركات الداعمة لنمو الاقتصاد الوطني، وركائز أساسية لتنويع الدخل وتحقيق التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن مكتب أبوظبي للصادرات يحرص على دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز صدارة دولة الإمارات وريادتها اقتصاديا على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات، خليل فاضل المنصوري، إن الوضع الحالي إنجاز تاريخي، ومؤشر على نجاح الرؤية الاستشرافية لرئيس الدولة، في بناء قواعد راسخة ساهمت في نمو و ازدهار قطاعات اقتصاد المستقبل وعززت متانة و مرونة الاقتصاد الوطني و ساهمت في تعزيز التنوع الاقتصادي لدولة الإمارات، وترسيخ مكانتها الريادية ضمن أقوى الاقتصادات التنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن ارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية خلال فترة المقارنة إلى 88 مليار درهم، مقابل 75 مليار درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 17.4%، يثبت نجاح الخطط الاستراتيجية التي انتهجتها حكومة دولة الإمارات ويبين تعافي الاقتصاد الوطني من تداعيات جائحة “كورونا”، وعودته إلى نشاطه المعهود”.

يعمل مكتب أبوظبي للصادرات “أدكس” على دعم الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، ومئوية الإمارات 2071 من خلال توفير الحلول التمويلية لتعزيز قدرة الشركات الإماراتية وتمكينها من توسيع نطاق أعمالها وأنشطتها التجارية، بما يساهم في تنافسية الصادرات الوطنية ونفاذها إلى الأسواق العالمية، وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره.

يقدم “أدكس” تمويلات وضمانات للمستورد الخارجي لشراء سلع و خدمات من مصدر إماراتي وفق شروط ملائمة ومزايا تنافسية، ويعمل على تسخير الإمكانيات والفرص الواعدة التي تمكن الشركات الوطنية من التواجد والتنافس في الأسواق العالمية.

يوفر السبل الآمنة لحماية مصالح الشركات الإماراتية من المخاطر المحتملة الناجمة عن التأخير في السداد أو عدم السداد من خلال تسديد المستحقات كافة نيابة عن المشتري الخارجي مباشرة للشركات الوطنية المصدرة، عند الانتهاء من التسليم الناجح لمعاملة التصدير وفقا للشروط المعتمدة.

ربما يعجبك أيضا