الإمارات تجذب أول مشروع بالمنطقة لإعادة تدوير النفايات العضوية

فاروق محمد

أطلقت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مريم بنت محمد المهيري، أول مشروع في المنطقة لإعادة تدوير النفايات العضوية واستخدامها في انتاج أعلاف حيوانية وسمكية.

بحسب “البيان” اليوم الجمعة 27 مايو 2022، يهدف المشروع لتوفير فرص اقتصادية مستدامة من خلال معالجة التحديات الناتجة عن تراكم النفايات بطرق طبيعية عبر إعادة تدوير النفايات العضوية واستخدامها في إنتاج الأعلاف الحيوانية والسمكية باستخدام الحشرات.

آلية العمل

يعتمد المشروع على استزراع واستخدام حشرات “ذبابة الجندي الأسود” التي تتغذى على بقايا الطعام، ثم تصبح هي نفسها علفا للحيوانات، وتتحول فضلاتها إلى سماد عضوي يحول إلى أعلاف وبروتينات حيوانية، وأسمدة عضوية، وزيوت صناعية.

كانت الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع “سيركا بيوتك ليمتد” Circa Biotech، لإقامة أول مشروع على مستوى المنطقة لاستخدام الحشرات لإنتاج أعلاف من النفايات العضوية، جاء توقيع الاتفاقية عقب جولة بمقر الشركة في مدينة مصدر في أبوظبي.

تحقيق الأمن الغذائي

قالت مريم المهيري، إن الاتفاقية تأتي في إطار جهود الإمارات لتحقيق أمن غذائي مستدام مبني على الابتكار، وتنمية خضراء، والحد من تأثيرات التغير المناخي، وأن أحد الحلول الابتكارية لتحقيق تلك التوجهات هي معالجة التحديات الناتجة عن تراكم النفايات عبر الاعتماد على حلول تستند للطبيعة من دورها خلق فرص اقتصادية مستدامة تعزز مرونة سلاسل إمداد الغذاء عبر تحويل النفايات من عبء بيئي إلى مورد اقتصادي.

وأضافت أن العالم يشهد زيادة في تمويل شركات تربية الحشرات، وتعتبر دولة الإمارات دعم الابتكار والبحث والتطوير، أساسا لتعزيز كفاءة مبدأ الاقتصاد الدائري والذي يتحقق من خلال استخدام النفايات العضوية وعناصرها كمدخلات في عملية إنتاج الغذاء ويستدعي الأمن الغذائي، تطوير خارطة طريق لتسهيل وتحسين الخدمات الحكومية في استيراد المدخلات الزراعية لتمكين الصناعات التحويلية المستخدمة للبروتين الحشري، وبالتالي المساهمة في تقليل البصمة الكربونية لقطاع الزراعة من خلال توفير بدائل البروتين.

الإمارات مركز لمشاريع الاستدامة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، محمد الرمحي، إن عمليات البحث والتطوير من أهم الأولويات الاستراتيجية لمصدر، لتعزيز مكانتها كمركز رئيس لمشاريع الاستدامة الأكثر تطورًا عالميًا/ وعبر الشراكة مع الوزارة وشركة سيركا بيوتك ليمتد يسعدنا ان نستضيف المشروع الأول في المنطقة لإدارة مخلفات الطعام، والذي يمثل أحد الحلول الابتكارية الرائدة التي من دورها تعزيز قطاع التكنولوجيا الزراعية والغذائية.

قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “سيركا بايوتك ليمتد”، هيثم الرياحي، إن الشركة طورت عملية مبتكرة لإعادة تدوير نفايات الطعام وتحويلها إلى علف حيواني غني بالبروتينات باستخدام الحشرات، وهو حل قابل للتطبيق التجاري، لتعزيز عمليات انتاج العلف الحيواني باستخدام عملية مستدامة محليًا، على نطاق صناعي كامل، ونخطط لإنتاج 22 ألف طن من علف الحيوانات سنويًا.

معالجة 200 طن يوميًا

ستعمل الشركة على إنتاج أسمدة عضوية بمعدل 1.5 طن شهريًا، وستتوسع لاحقُا عبر معالجة 200 طن من نفايات الطعام يوميًا وإعادة تدويرها إلى سلسلة القيمة الغذائية لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الأعلاف الحيوانية للماشية، وتقليل الاعتماد على المساحيق السمكية في صناعة الاستزراع المائي، والتي تشهد عدم استقرار وتزايدًا بالأسعار بسبب ندرة العرض، علمًا أن تكلفتها تصل إلى 70% من تكلفة صناعة الاستزراع.

تتميز الأعلاف المنتجة بغناها بالبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات وقيمتها الغذائية العالية، وبإمكانية حصاد اليرقات كل 14 يومًا نظرًا لدورة الحياة القصيرة للذبابة والتي تدوم 45 يومًا، والخصوبة العالية التي تتمتع بها، وكونها لا تحمل الأمراض ولا تسبب أي أضرار أو آفات وهي من الأنواع غير الغازية.

ويتحكم بها ضمن بيئة خاضعة للرقابة الصناعية وأجهزة استشعار تسجل لحظيا الحرارة والرطوبة وثاني أكسيد الكربون، وضمن إضاءة مدروسة تضمن الاستخدام الأمثل للموارد واستهلاكًا قليلًا للمياه وسط تأثيرات منخفضة لتغير المناخ والانبعاثات.

ربما يعجبك أيضا