وزيرة الصناعة المصرية: 3 مراحل زمنية للشراكة التكاملية بين مصر والإمارات والأردن

عبدالرازق محمد

قالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، إن الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، بين دول الإمارات ومصر والأردن، تتضمن مجموعة من المشاريع التي جرى تصنيفها لـ3 مراحل زمنية، وتشمل الأولى مشروعات ستُنفذ بصورة عاجلة، وأخرى متوسطة المدى، ومجموعة من المشاريع التي ستعنى بالفترة الزمنية طويلة الأمد.

وقالت جامع، في حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الأحد 29 مايو 2022: “الشراكة بين الدول الثلاث نتيجة اللقاء الأخوي الذي جمع رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد ، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في القاهرة، فقد جرى العمل وفقًا للتوجيهات، لإنجاز شراكة اقتصادية تجمع الدول الثلاث.

وأشادت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، بالقدر العالي من المهنية والاحترافية لدى المسؤولين المعنيين بالشراكة في دولة الإمارات، فأضافت الكفاءات الإماراتية عددًا من الأفكار لتطوير وتعزيز الشراكة، واستضافتها لتوقيع الاتفاقية الأولى من نوعها في قطاع الصناعة بين الدول الثلاث.

ولفتت إلى أن العمل بدأ فور التوجيهات، على تحديد واردات الدول الثلاث، واحتياجاتها من الواردات الخام والمنتجات النهائية، فيجري التوصل إلى شراكة تستهدف تعزيز الاكتفاء الوطني للدول الثلاث، وإنشاء مصانع وضخ استثمارات تعزز التبادل التجاري والاستثماري والصناعي بين الدول الشقيقة.

وأشارت إلى أن مصر، ستعنى ضمن الشراكة، بعدد من القطاعات الاستراتيجية، منها قطاع الأسمدة والبتروكيماويات وقطاع المواد الغذائية، إضافة إلى قطاع الأدوية وقطاع المنسوجات، وهي القطاعات التي ستشهد تفاعلًا مباشرًا مع المعنيين في دولة الإمارات، إلى جانب وجود توافق في الرؤى الاقتصادية بين الدول الثلاث.

وقالت إن الحكومة المصرية تحرص على إنجاح الشراكة، فقد حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، على المتابعة المباشرة لإنجاز الشراكة الاستراتيجية، من خلال مراجعة المشاريع وتحديد الإمكانات ونمط الاستفادة من الخبرة الإماراتية، بما يسهم في إطلاق شراكة استراتيجية داعمة للتعاون بين البلدان الثلاث.

 

ربما يعجبك أيضا