سيتي جروب: موازنة باكستان غير كافية لتأمين قرض صندوق النقد

أحمد السيد

يقول الاقتصاديون في بنك سيتي جروب، إن خطة باكستان لتقليص العجز عبر خفض الإنفاق قد لا تكون كافية لإقناع صندوق النقد الدولي باستئناف برنامج القرض.

أوضح البنك، اليوم الاثنين 13 يونيو 2022، أن نسبة الضريبة إلى الناتج المحلي الإجمالي مقرر لها أن ترتفع إلى 9.2% في العام المالي الذي يبدأ في 1 يوليو من 8.6%، وهي نسبة تبدو منخفضة مقارنة بأقران باكستان من الأسواق الناشئة وكذلك بتاريخها الخاص، أيضاً يُقدّر أن تستهلك مدفوعات الفائدة حوالي 44% من الإيرادات، وفق بلومبرج.

أضاف أنه قبل الاجتماعات المقررة الشهر الجاري بين صندوق النقد الدولي والمسؤولين الباكستانيين، كانن هناك انتظار لمزيد من التعليقات من الصندوق.

تسعى باكستان إلى تأمين شريحة فورية بقيمة 900 مليون دولار من صندوق النقد الدولي للمساعدة في تفادي تعثر محتمل، وأدى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود إلى إذكاء ثاني أسرع تضخم في آسيا وتسبب تسديد الديون في تآكل احتياطيات النقد الأجنبي في الدولة إلى أقل من 10 مليارات دولار وفق أحدث البيانات في 3 يونيو، أو ما يكفي لتغطية أقل من شهرين من الواردات.

تحتاج باكستان ما لا يقل عن 41 مليار دولار  خلال عام من الآن، وفق وزير المالية مفتاح إسماعيل، ويتوقع المحللون تأمين ذلك المبلغ لكن بصعوبة.

ربما يعجبك أيضا