القطاع المصرفي العربي شهد تحسنًا في أداء مؤشراته بنهاية العام الماضي

سارة هشام
صندوق النقد العربي

تحسن أداء القطاع المصرفي العربي خلال العام الماضي وفقًا ما أاظهرته المؤشرات الأولية التي أعلنت أمس، الاثنين 13 يونيو 2022، على مستوى رأس المال والسيولة وجودة الأصول والربحية.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، الدكتور عبد الرحمن الحميدي، خلال اجتماع أمس رفيع المستوى “عن بعد” لمحافظي ونواب المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إن معدل كفاية رأس المال سجل 17.8% خلال العام الماضي، وبلغت نسبة مخصصات القروض إلى إجمالي القروض غير العاملة لدى القطاع المصرفي في الدول العربية 91.1%، ووصل متوسط نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول 32.7%، وارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين ليصل في نهاية عام 2021 إلى 11.76%، بحسب وكالة انباء الإمارات اليوم “وام” الثلاثاء 14 يونيو 2022.

وأشار الحميدي إلى أن المخاطر المحيطة بالقطاع المالي تزايدت في السنوات القليلة الماضية، خصوصًا مخاطر الأمن السيبراني ومخاطر تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية، وغيرها، الأمر الذي يُضيف أعباء إضافية على صعيد السياسات المالية والنقدية والاحترازية، موكدًا أهمية التنسيق بين السياسات الاقتصادية والاحترازية للمحافظة على المراكز المالية للقطاع المالي.

ونوَّه بأن صندوق النقد العربي سيواصل دعمه لجهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية الهادفة إلى تطوير القطاع المالي وتعزيز مرونته، بما يعزز من الاستقرار المالي.

ربما يعجبك أيضا