4 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة عقب قرار «الفيدرالي الأمريكي»

فاروق محمد

أعلنت الإمارات والكويت وقطر والبحرين رفع أسعار الفائدة بمعدلات متفاوتة منذ قليل بعد إعلان الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، زيادة معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، في أكبر نمو منذ عام 1994 بهدف كبح جماح التضخم.

ورفع مصرف الإمارات المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ75 نقطة أساس، اعتبارًا من يوم غد الخميس.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وقرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.00% إلى 2.25% ابتداءً من غد الخميس.

بحسب بيان من البنك تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء “الريبو”، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساس على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75% إلى 2.50%.

وأشار بيان المصرف إلى رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50 % إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%.

قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة المصرف للإيداع “QCBDR” بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، وتقرر رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف “QCBLR” بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

وبحسب بيان المصرف تقرر رفع سعر إعادة الشراء “QCB Repo Rate” بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.

ربما يعجبك أيضا