منظمة التجارة العالمية تطلق حزمة اتفاقيات تاريخية

أحمد السيد

وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية، اليوم الجمعة، على حزمة اتفاقيات تاريخية، بما في ذلك خفض الدعم لمصايد الأسماك، وتخفيف قيود إنتاج اللقاحات، بعد محادثات مطولة.

الاتفاقات تكسر جمود مفاوضات منظمة التجارة العالمية، التي يقع مقرها في جنيف، منذ 7 سنوات ويجنبها المأزق المدمر وسط كفاحها لترسيخ مكانتها بعد 4 سنوات من الهجمات من قبل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، والوباء، واضطرابات سلاسل التوريد، وحرب روسيا في أوكرانيا، وفق بلومبرج اليوم الجمعة 17 يونيو 2022.

التوافق بين أعضاء المنظمة الـ16، التي تتمثل مهمتها في تعزيز السلام والازدهار من خلال تكامل اقتصادي أوثق، يجسد أمرًا مثيرًا نظرًا لخوض عضوين هم روسيا وأوكرانيا حربا في الوقت الراهن.

ظهرت النتيجة بعد جلسة مفاوضات شاقة استمرت طوال الليل في مقر المنظمة على ضفاف بحيرة جنيف، وتوفر أساسًا كافيًا للمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو إيويالا، لأن تسجل أول نجاح تفاوضي لها بعد حوالي عام في الوظيفة.

يمكن للاتفاقيات أن تمنح زخمًا جديدًا للمنظمة وقدرتها على إدارة نظام التجارة العالمي البالغ 28 تريليون دولار.

واتفق المسؤولون التجاريون على تخفيف حماية الملكية الفكرية لمنظمة التجارة العالمية للقاحات كوفيد 19.

ووقعت اتفاقية مبدئية للحد من الإعانات الحكومية لعمليات الصيد الضارة بالأسماك، واتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية على تمديد مؤقت لقرار منظمة التجارة العالمية الخاص بتجميد رسوم التجارة الإلكترونية لمدة 24 عامًا.

ربما يعجبك أيضا