تقرير: متوسط أسعار السيارات الكهربائية يتجاوز 61 ألف دولار

أحمد السيد

أظهر تقرير حديث لوكالة “بلومبرج” أن أسعار السيارات الكهربائية واصلت ارتفاعها بوتيرة قياسية هذه الأيام، ليصل متوسط سعر السيارة 61 ألف دولار.

وبحسب التقرير المنشور، اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، رفعت شركة تسلا الأمريكية أسعار سياراتها بما يصل إلى 6 آلاف دولار لكل سيارة هذا الشهرـ وتبعتها شركتا ريفيان وفورد.

ورفعت ريفيان سعر شاحنتها الكهربائية الصغيرة “أر 1 تي” في مارس، ورفعت فورد سعر طراز “ماك- إي”. وبعد جمع كل الزيادات، ظهر أن متوسط سعر السيارة الكهربائية أصبح 61 ألف دولار، وهو متوسط مرتفع للغاية مقارنة مع متوسط 46 ألفًا لسعر السيارة الجديدة بما يشمل جميع السيارات.

ويرى كبير اقتصاديي شركة كوكس أتوموتيف، تشارلي تشيببرو، أن ثمة مشكلة أساسية بعد أن أصبحت السيارات الجديدة بعيدة عن متناول أكثر من نصف الأميركيين، ما يعني أن مجموعة محدودة من المشترين الميسورين يستطيعون شراء سيارات كهربائية.

وبلغ سعر البيع بالتجزئة المقترح لنحو 30% من جميع السيارات الجديدة المباعة خلال العام الماضي 50 ألف دولار، ارتفاعًا من 6% منها قبل 10 سنوات.

وتابع التقرير “لذا سيتمكن عدد أقل من الأشخاص من التحول لاستخدام السيارات الكهربائية مع خروج عديد من المشترين من سوق السيارات الحديثة، وهم سيستمرون بحرق البنزين لسنوات، بدلًا من التحول”.

ربما يعجبك أيضا