«أدنوك» تعلن فرص التوسع الفترة المقبلة

فاروق محمد
أدنوك

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، عن مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية التي توفرها خططها للنمو والتوسع في قطاع البتروكيماويات في الإمارة.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الجمعة 24 يونيو 2022، تعكس هذه الفرص الدور المحوري لشركة أدنوك كمحرك رئيسي لدفع عجلة النمو الصناعي في دولة الإمارات، وتهدف من خلال مشروعها المشترك الجديد مع الشركة القابضة ADQ، لتحفيز الجيل القادم من النمو الصناعي وتحقيق التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

وقعت “أدنوك” خلال منتدى “اصنع في الإمارات”، اتفاقيات مع أكثر من 20 مستثمرًا أبدوا اهتمامهم بالاستثمار في كل من منطقة “تعزيز” للصناعات الخفيفة ومنطقة “تعزيز” للخدمات الصناعية.

تعد منظومة تعزيز، التي تم إطلاقها في آواخر 2020 دافع لتحقيق أهداف النمو الصناعي في دولة الإمارات من خلال دورها في دفع وتمكين خطط تطوير وتوسعة مجمع الرويس الصناعي وقطاعات البتروكيمياويات والتصنيع والصناعات في أبوظبي.

تضمّ “تعزيز” 3 مناطق رئيسية؛ هي منطقة تعزيز للكيماويات الصناعية باستثمارات تبلغ 14 مليار درهم، أي 3 مليار و800 مليون دولار، ومنطقة “تعزيز” للصناعات الخفيفة ومنطقة “تعزيز” للخدمات الصناعية.

تتعامل منطقة تعزيز للكيماويات الصناعية مع إنتاج المواد الكيماوية على نطاق عالمي، وتستوعب منطقة “تعزيز” للصناعات الخفيفة الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع التكرير والتصنيع، وتسهم هذه الصناعات في تحويل مخرجات منطقة الكيماويات الصناعية إلى منتجات استهلاكية.

من بين المشاريع والاتفاقيات التي أعلنت عنها “تعزيز” العام الماضي اتفاقية الشراكة مع “فرتيجلوب”، المشروع المشترك بين “أدنوك” و “أو سي آي إن في”، لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، وانضمت لاحقاً إلى هذه الشراكة اثنتين من أبرز وأهم شركات الطاقة وهما “جي إس إنرجي” الكورية و”ميتسوي” اليابانية.

ووقعت “تعزيز” و “ريلاينس إندستريز” الهندية اتفاقية مع شركة “شاهين” الإماراتية للانضمام لمشروع “تعزيز إي دي سي آند بي في سي”، المشروع المشترك الذي يهدف إلى تشييد وتشغيل منشأة عالمية المستوى لإنتاج “الكلور القلوي” و”ثاني كلوريد الإيثيلين” و”كلوريد البولي فينيل” ضمن منطقة “تعزيز” للكيماويات الصناعية في الرويس بقيمة 7 مليار درهم إماراتي، 1.9 مليار دولار، وأعلنت “تعزيز” مؤخراً عن توقيع اتفاقية شراكة مع “برومان”، إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الميثانول في العالم.

 

ربما يعجبك أيضا