تكاليف إنتاج شركات تعدين البتكوين تهبط بالأسعار

فاروق محمد

قال بنك الاستثمار العالمي، جيه بي مورجان، إن شركات تعدين بتكوين التي تحتاج إلى البيع، ستؤثر على سعر العملة المشفرة لبعض الوقت.

بحسب “بلومبرج” اليوم السبت 25 يونيو 2022، كتب الخبراء الإستراتيجيون لدى بنك الاستثمار العالمي، بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو، في مذكرة بحثية، أمس الجمعة 24 يونيو 2022، أن شركات التعدين المدرجة في البورصة  والتي تمثل نحو 20% من الإجمالي، أبلغت بالفعل عن تنفيذ مبيعات بتكوين خلال مايو ويونيو لزيادة السيولة، وتلبية التكاليف وربما تخفيض الديون.

قال الخبراء الإستراتيجيون، إن شركات التعدين المملوكة للقطاع الخاص، ربما باعت حصة أكبر من مكاسبها الخاصة بها من نشاط التعدين لمواجهة التكاليف الجارية ويمكن أن تكون أقل فاعلية نظرًا لوصولها المحدود إلى أسواق رأس المال.

كتب الاستراتيجيون، أن بيع عملات بتكوين من جانب شركات التعدين، من أجل تغطية التكاليف الجارية أو تقليص المديونية، يمكن أن يستمر خلال الربع الثالث إذا أخفقت ربحيتها في التحسن.

من المحتمل أن يكون هذا البيع أثر بالفعل على الأسعار في مايو ويونيو، على الرغم من وجود خطر من استمرار هذا الضغط.

وانخفضت أكبر عملة مشفرة بأكثر من 50% منذ بداية العام حتى الآن، منذ بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة فيما لا يزال التضخم مرتفعًا.

وتعمّقت مشكلات فئة الأصول مع انهيار نظام تيرا/ لونا وكذلك المخاوف بشأن صندوق التحوط “ثري أروز كابيتالThree Arrows Capital.

تنتشر المشكلة في وقت تعترف مشاريع التمويل اللامركزية بالتعرض للخسائر، وتتعرض مليارات الدولارات، وهي قيمة القروض للتعدين في بتكوين، لضغوط.

ويمكن أن تهدأ ضغوط الأسعار، وفقًا لـ”جيه بي مورجان”، في حالة وحيدة وهي تراجع تكلفة الإنتاج من نطاق يتراوح بين 18000 دولار إلى 20000 دولار في وقت سابق من العام، لأن يستقر عند نحو 15000 دولار خلال الشهر الجاري.

ويشير بنك الاستثمار إلى أن هذا يبدو مرتبطًا بتحسين كفاءة الطاقة الضمنية لأجهزة التعدين، ويمكن أن يخفف من الربحية.

ويمكن أن تختلف تقديرات تكلفة تعدين بتكوين، حيث تبلغ تكلفة الإنتاج لشركة تعدين كبيرة نحو 8000 دولار لكل رمز، بافتراض متوسط ​​أسعار الكهرباء وآلات التعدين الجديدة، وفقًا لـ” أركان كريبتو” (Arcane Crypto).

ووفقًا لتصريحات “سكيوريتيز كابيتال Securitize Capital” فإنه بحساب التكاليف العامة للبنية التحتية وأسعار الفائدة، ستكون التكاليف الإجمالية لبعض شركات التعدين بالفعل أعلى من 20 ألف دولار، ويتداول بتكوين مقابل نحو 21500 دولار اعتبارًا من الساعة 8:30 صباحًا في لندن.

ربما يعجبك أيضا