«الطاقة الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع «Linde» الألمانية

فاروق محمد

وقعت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، وشركة “Linde Engineering” الألمانية، مذكرة تفاهم، لعقد شراكة استراتيجية طويلة المدى تدعم للاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 ومبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الجمعة 1 يوليو 2022، تركز الشراكة على 4 مجالات رئيسية تتمثل في ابتكار طرق عملية واقتصادية لنقل الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه وإنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحليل الكهربائي وتقنية استخراج الهيدروجين من الغاز الطبيعي عند مزجه للنقل إلى جانب المشاريع المعززة لجهود دولة الإمارات لمواصلة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واتفاق باريس للتغير المناخي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وفد برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، شريف العلماء، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

أولوية الطاقة النظيفة لدولة الإمارات

قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، شريف العلماء، إن الطاقة النظيفة ركيزة أساسية وأولوية ضمن خطط دولة الإمارات، كونها تتماشى مع طموحات تحقيق صافي انبعاثات كربونية، ومساعيها الطموحة للريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وخاصة الهيدروجين.

أوضح سعى الإمارات لتسريع وتيرة الاعتماد على أحدث الممارسات والتكنولوجيا المستدامة من حيث مشاريع الطاقة النظيفة العملاقة، باعتبارها من الممكنات الحقيقية لتحقيق تطلعات حكومة الإمارات، ومستهدفاتها للخمسين عامًا القادمة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة Linde Engineering، يورجن نوفيكي، إن الشركة تتمتع بحضور طويل الأمد في دولة الإمارات، وإنها تلتزم بدعم أهداف الدولة الطموحة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية، ومساعيها الطموحة للريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وخاصة الهيدروجين.

اجتماعات رفيعة المستوى للوفد

التقى وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، بالمتدربات المواطنات في الشركة حيث اطلع على مخرجات التدريب، وأثنى على جهودهن ومثابرتهن للاستمرار في التعلم وأخذ الخبرات المطلوبة في مجال الهيدروجين.

اجتمع وفد الإمارات في مقر وزارة ولاية بافاريا، مع مسؤولي شركة الهيدروجين البافارية، بهدف تسريع منظومة نقل المعرفة وعقد شراكات مع الأطراف المعنية، للتوصل إلى حلول عملية للتحديات المشتركة المرتبطة بالهيدروجين، وتعزيز تطوير الشبكة العالمية للهيدروجين.

بجانب تشجيع عقد شراكات مع الأطراف المعنية لتوريد التقنيات وتطويرها من أجل تمكين بلوغ قطاع الهيدروجين في دولة الإمارات مرحلة الاستخدام التجاري، وكذلك الترويج لمشاركة القطاع الخاص والتشجيع على ذلك من خلال تقاسم الفرص وتعظيم استفادة الأطراف كافة.

وفي السياق ذاته، استضافت سفارة الإمارات في ألمانيا اجتماعًا بين رواد قطاع الأعمال وحكومة البلدين، لبحث زيادة حجم تجارة الهيدروجين بين البلدين، وزار الوفد الإماراتي شركة “Siemens Energy” للطاقة، للإطلاع على إنتاج المحللات الكهربائية المستخدمة في صناعة الهيدروجين.

ربما يعجبك أيضا