مصر ترصد 213 مليون دولار لتطوير ميناء الإسكندرية «خاص»

عبدالرازق محمد
يستحوذ ميناء الإسكندرية شمال مصر على 60% من إجمالي التجارة الخارجية لمصر

تعتزم هيئة ميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل المصرية، تنفيذ مشروعات لتطوير الميناء باستثمارات تتجاوز 4 مليارات جنيه (213 مليون دولار).

وذكرت وثيقة حكومية، حصلت عليها “شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الأحد 3 يوليو 2022: “الاستثمارات ستُموَّل بالاقتراض المحلي بواقع 2.409 مليار جنيه، أي 127.7 مليون دولار، وتسهم الهيئة بـ1.6 مليار جنيه، أي 85.1 مليون دولار”.

الإسكندرية أكبر موانئ مصر

يبدأ العام المالي في مصر من يوليو وينتهى في يونيو العام المقبل، ويستحوذ ميناء الإسكندرية شمال مصر على 60% من إجمالي التجارة الخارجية لمصر مع غيرها من بلدان العالم. وتسعى مصر عبر تطوير موانئها البحرية على البحر الأحمر في الشرق أو المتوسط شمال البلاد، إلى التحول إلي مركز عالمي للتجارة واللوجيستيات.

وستركز الاستثمارات على رفع كفاءة ميناء الإسكندرية، عبر تنفيذ مشروع تجهيزات آلية لزيادة الكفاءة بقيمة إجمالية 694 مليون جنيه، أي 36.9 مليون دولار بواقع 210 ملايين جنيه تمويلًا ذاتيًّا ،أي 11.1 مليون دولار وعن طريق الاقتراض المحلي بمبلغ 484 مليون جنيه، أي 25.7 مليون دولار.

تجديد وتطوير

سوف يجري تجديد وتطوير المرافق والإنشاءات المدنية والبنية الأساسية للهيئة بقيمة إجمالية 2.7 مليار جنيه، أي 143.6 مليون دولار، بواقع 775 مليون جنيه تمويلًا ذاتيًّا، أي 41.2 مليون دولار، وعبر القروض بمبلغ 1.925 مليار جنيه، أي 101.1 مليون دولار ، وسنفّذ مشروع تطوير الأرصفة بـ610 ملايين جنيه، عبر التمويل الذاتي، أي 32.4 مليون دولار.

ويشهد ميناء الإسكندرية عمليات إنشاء أرصفة جديدة، بإجمالي أطوال 35 كم وأعماق تتراوح من 15 إلى 18 مترًا ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلى 73 كم، لاستقبال السفن العملاقة وربط الموانئ البحرية بشبكة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية الجاري إنشاؤها لزيادة حركة التداول والبضائع في الموانئ.

موانئ أبوظبي تستثمر في مصر

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر المصرية في مايو الماضي، اتفاقية بمقتضاها تطوِّر “موانئ أبوظبي” وتشغل إدارة محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا البحري على شاطئ البحر الأحمر جنوب شرق مصر، بالتعاون مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

وفي 1 يوليو الحالي، اتفقت مجموعة موانئ أبوظبي على الاستحواذ على 70% من حصص الشركة الدولية لنقل البضائع، المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري وترانسكارجو الدولية، المصريتين، بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 139.9 مليون دولار، ومن المقرر تمويلها بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة.

 

 

ربما يعجبك أيضا