بنك الاستثمار الأوروبي يستهدف جمع 100 مليار يورو لإعمار أوكرانيا

منه عبد الرازق

يتطلع بنك الاستثمار الأوروبي، المعنى بالإقراض في الاتحاد الأوروبي، لجمع 100 مليار يورو، أي 104.3 مليار دولار، لإعادة إعمار أوكرانيا، مقترحًا هيكل تمويل جرى استخدامه من قبل خلال جائحة كوفيد-19 وفقًا لوثائق اطلعت عليها رويترز، ونقلها موقع أرقام.

ويسعى صندوق “جيت واي تراست” بين الاتحاد وأوكرانيا لجمع 20 مليار يورو كدفعة مبدئية من دول الاتحاد الأوروبي ومن موازنة الاتحاد،  عن طريق منح وقروض وضمانات لأوكرانيا.

وتستهدف هذه المشاريع مشاريع البنية التحتية، وتقدر بنحو 100 مليار يورو، وقد تفي بنصف احتياجات أوكرانيا الأكثر أهمية.

ويتوقع أن يساعد الصندوق الخاص بأوكرانيا في إعادة بناء الجسور وترميم خدمات المياه والصرف، وإعادة تأهيل البنية التحتية الرقمية. وخصوصًا المدن التي ارتفع عدد مواطنيها بسبب النزوح من المدن الشرقية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ومن المتوقع أن ينتهي البنك من الموافقة على الاستثمارات الأولية بحلول نهاية العام. إذ يتعين أن تتقرر المفوضية الأوروبية موافقتها أولًا، على أن يوافق أغلبية أعضاء الاتحاد على الخطة بعد ذلك.، وستقرر دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق ما إذا كانت ستساهم في الصندوق.

ومن المنتظر الكشف عن مقترح بنك الاستثمار في وقت لاحق اليوم، وهو اليوم الأول من المؤتمر الدولي لإعادة إعمار أوكرانيا المقام في سويسرا، حيث يتطلع إلى توفير الموارد لأوكرانيا وإعانتها على التعافي بعد انتهاء الحرب.

 

 

ربما يعجبك أيضا