إطلاق تداولات العقود المستقبلية لأسهم 10 شركات سعودية اليوم

منه عبد الرازق

أعلنت  “تداول السعودية”، اليوم الاثنين 4 يوليو 2022، عن إطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة، لتكون ثاني منتج مشتقات مالية يجري تداولها في السوق المالية وفقاً للعربية.

وتبدأ 10 شركات تداولات العقود المستقبلية عليها في بورصة تداول السعودية اليوم، وتشمل مصرف الراجحي، أرامكو السعودية، البنك الأهلي السعودي، مصرف الإنماء، سابك، STC، كيان السعودية، الشركة السعودية للكهرباء، المراعي، معادن.

وستعين العقود المستقبلية للأسهم المفردة، المستثمرين المحليين والدوليين من أخذ الحيطة وإدارة مخاطر محافظهم بأعلى كفاءة، إلى جانب تنويع المنتجات المتاحة للتداول في السوق المالية السعودية.

وجرى اختيار أكبر الشركات المدرجة وأكثرها سيولة في تداول السعودية لاتخاذ العقود المستقبلية للأسهم المفردة كأصل أساسي لها،  وذلك بناءً على مجموعة من المعايير التي تسعى إلى ضمان إيجاد السيولة لتلبية متطلبات السوق، والحفاظ على نزاهة السوق، وتمكين الإدارة الفعالة للمحافظ الاستثمارية.

وفي سياق متصل قال المدير التنفيذي لتداول السعودية، محمد الرميح، إن التداول على عقود الأسهم المفردة سيبدأ قبل افتتاح السوق بنصف ساعة، والإغلاق ينتهى بعد إغلاق السوق بنصف ساعة، وهذه طبيعية العقود المستقبلية لإعطاء توجه لحركة السهم.

وأضاف أن إطلاق المرحلة الثانية يسعى لتعميق السوق والتشديد على الالتزام عبر أدوات جديدة للمستثمرين بقصد إدارة مخاطرهم بكفاءة، وأوضح  أنه سيكون لكل شركة 4 عقود، وهي تمثل الشهر الحالي والشهر القادم والربع القادم والربع الحالي.

ربما يعجبك أيضا