«دراجون أويل» تجدد شراكة الإنتاج في تركمانستان حتى 2035

فاروق محمد

وقعت شركة دراجون أويل، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، أمس الاثنين 4 يوليو 2022، اتفاقية تجديد شراكة الإنتاج في تركمانستان مع شركة “تركمان نفط” الحكومية، المقرر انتهائها عام 2025.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الثلاثاء 5 يوليو، ستمتد الاتفاقية نحو 10 سنوات إضافية بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار، على أن تسدد نصفها نقدًا في حين تدفع النصف الآخر، على 13 عامًا تشمل التزام الشركة ودعم مشاريع الحكومة التركمانية في المشاريع وتنمية المجتمع والتعليم والصحة العامة وبعض فوائد الإنتاج المشترك.

8.1 مليار دولار أنفقتها الشركة خلال 22 عامًا

يمثل مجمع حقول “تشيليكن” الذي يقع في بحر قزوين الشرقي في تركمانستان الأصول المنتجة الرئيسية لدراجون أويل ويتألف من حقلين رئيسيين من حقول النفط والغاز البحرية.

أنفقت الشركة خلال 22 عامًا، 8.1 مليار دولار أمريكي على حفر الآبار وإنشاء مرافق الإنتاج المناسبة للسماح بالإنتاج المستدام وبلغ الإنتاج التراكمي 437 مليون برميل من النفط الخام.

7 إلى 8 مليارات دولار استثمارات جديدة

من المتوقع بحسب البيان الصادر من “وام” وصول استثمارات الشركة خلال فترة تمديد العقد إلى ما بين 7-8 مليارات دولار أخرى لدعم برامج التوسع والتطوير فيما تتراوح مستويات الإنتاج المستقبلية بين 60 و70 ألف برميل في اليوم وأن يصل الإنتاج التراكمي المتوقع من النفط الخام من هذا التمديد إلى 350 مليون برميل حتى عام 2035.

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس مجلس إدارة شركة اينوك، سعيد محمد الطاير إن إعلان تمديد شراكة الإنتاج، يمثل علامة بارزة في رحلة “دراجون أويل” في النمو الاستراتيجي المستدام وضمن خطة استكمال النمو والتوسع في الأسواق العاملة فيها بما في ذلك تركمانستان ومصر والعراق عبر الاستمرار في تكثيف أعمال الاستكشاف وتنمية الحقول وإصلاح الآبار.

زيادة الإنتاج

كشف التخطيط زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 300 ألف برميل يوميًّا بحلول عام 2026 مقارنة بنحو 160 ألف برميل يوميًّا في الوقت الحالي حسب استراتيجياتها وطموحاتها وهو ما يستلزم تطوير الأصول الحالية واكتساب فرص جديدة وفقًا للطاير.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “دراجون أويل”، علي الجروان، إن توقيع اتفاقية تمديد شراكة الإنتاج، تمثل التزامًا متجددًا من قبل دراجون أويل تجاه استثماراتها المجدية في قطاع النفط والغاز في تركمانستان.

ربما يعجبك أيضا