أسعار القمح ترتفع بعد هجوم روسيا على ميناء أوكراني

عبدالرازق محمد
تجدد المخاوف من ارتفاع سعر القمح

ارتفعت أسعار القمح خلال تعاملات، اليوم الإثنين 25 يوليو 2022، عقب هجوم روسيا على ميناء أوديسا الأوكراني، نهاية الأسبوع الماضي، بعد ساعات فقط من توقيع اتفاقية لإلغاء حظر صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وسجلت العقود الآجلة للقمح في بورصة سنغافورة ارتفاعًا 3% إلى 7.82 دولار للبوشل، بحسب بيانات “بلومبرج”، عقب ارتفاعها 4.6% في بورصة شيكاغو، بعدما تراجعت الأسعار بنحو 6% الجمعة عقب الاتفاقية لتغلق عند أدنى مستوى لها منذ أوائل فبراير.

وتوصل الأطراف لاتفاق الجمعة يسمح لاستئناف الشحنات من ثلاثة موانئ على البحر الأسود بما في ذلك أوديسا، وتعهدت أطراف الاتفاق بعدم شن هجمات ضد السفن التجارية أو البنية التحتية للموانئ المشاركة في المبادرة، وفقًا لنسخة من الوثيقة الموقعة من أوكرانيا، ومع ذلك شهدت البلاد هجومًا جديدًا من موسكو، بحسب موقع أرقام.

وقالت “ماريا زاخاروفا” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية عبر التيليجرام، إن صواريخ كاليبر كروز دمرت منشأة بنية تحتية عسكرية أوكرانية في أوديسا، لكن أوضحت “ناتاليا هومينيوك” المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني على التلفزيون أن الصواريخ لم تضرب مخزن الحبوب في الميناء، بحسب بلومبرج.

وكانت هناك 9 سفن في ميناء أوديسا البحري بما في ذلك أربع سفن محملة بالذرة بقيمة 45.6 مليون دولار، حسب ما قال شخص مطلع على الأمر لوكالة “بلومبرج نيوز”، مشيرًا إلى أن سفن الحبوب كانت تحمل أعلام مالطا وليبيريا وسيراليون وبنما.

ربما يعجبك أيضا