«أدنوك للتوزيع» تستحوذ على 50% من «توتال إنرجيز مصر»

سارة هشام
شركة بترول أبوظبي «أدنوك»

استحوذت شركة “أدنوك للتوزيع” التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية، على 50%، من أنشطة “توتال إنرجيز مصر”.

جرى هذا في إطار صفقة قيمتها 203.3 مليون دولار، بحسب وكالة بلومبرج. وأوضحت شركة “أدنوك”، اليوم الخميس 28 يوليو 2022، أن قيمة الصفقة تصل إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات.

تمويل الصفقة

صرحت “أدنوك للتوزيع” بأن قيمة الاستحواذ تبلغ 186 مليون دولار، إلى جانب 17.3 مليون دولار إضافية، في حال استيفاء شروط محددة.  وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك للتوزيع”بدر سعيد اللمكي، في مقابلة مع بلومبرج، أن تمويل الصفقة سيكون عبر موارد الشركة الذاتية، كاشفًا عن أن الصفقة ستزيد من عائدات “أدنوك للتوزيع” بنحو 6%. و”أدنوك للتوزيع” هي أكبر موزع وبائع وقود بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة.

وهي شركة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية المسؤولة عن كل عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة. ومن المتوقع أن يجري الانتهاء من عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2023، بانتظار استيفاء شروط معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية العرفية، بحسب الرئيس التنفيذى. ووفقًا للبيان، فإن عملية الاستحواذ ستشمل تجديد العديد من محطات الوقود، لتتوافق مع العلامة التجارية لـ”أدنوك”، بالإضافة إلى بناء محطات جديدة. وتأسست شركة “توتال إنرجيز مصر” عام 1998، وهي من بين أكبر 4 شركات لمحطات الوقود في مصر بواقع 240 محطة.

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا