وزير الطاقة الجزائري يدشن استغلال منجم غار جبيلات بتندوف للحديد

فاروق محمد
العلم الجزائري

أطلق وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم السبت 30 يوليو 2022، استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بولاية تندوف.

وقال الوزير في كلمة له، إن الوزارة تسعى لتطوير قطاع المناجم وبعث الأنشطة المنجمية من أجل الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى البلاد، تماشيًا مع خطة الحكومة، وفقا لـ “روسيا اليوم”.

قال عرقاب إن الأهداف الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع المناجم تتمحور حول تهيئة الظروف الملائمة لتنمية الاستثمار، وذلك من خلال إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بالنشاطات المنجمية لضمان جاذبية الاستثمار في القطاع المنجمي، وتوفير معلومات وبيانات أساسية عالية الجودة تتعلق برسم الخرائط الجيولوجية وجرد المعادن للمستثمرين.

أوضح أن ذلك سيكون مع تكثيف برامج البحث المنجمي من أجل اكتشاف موارد معدنية جديدة، وزيادة الإنتاجية وتنويع المنتجات، ولا سيما ذات القيمة المضافة العالية، وكذا تطوير المشاريع الصناعية المنجمية الكبيرة الهادفة إلى تثمين الموارد المعدنية المحلية، على غرار مشاريع تحويل الفوسفات “تبسة”، واستغلال الزنك والرصاص بواد أميزور “بجاية” وتطوير مكمن الحديد في غار جبيلات (تندوف) لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية.

أوضح الوزير أن منجم غار جبيلات يعتبر الخطوة الأولى من أجل تجسيد هذا المشروع الضخم، مشيرًا إلى التمكن من الوصول إلى هذه المرحلة بعد عدة سنوات من الأشغال والدراسات في أكبر المعامل العالمية، حيث مكنت هذه الأخيرة من تحديد المنتجات القابلة للتسويق على المستويين الوطني والدولي، ومنها مركز الحديد، كريات الحديد، منتجات شبه مصنعة كالبيلات مثلا.

ربما يعجبك أيضا