«أرامكو» و «سابك» تحصلان على شهادة لإنتاج الهيدروجين الأزرق

سارة هشام

منحت شركة ” تي يو في راينلاند”، اليوم الخميس 4 أغسطس 2022، كل من شركتي أرامكو السعودية وشركة سابك للمغذيات الزراعية أول شهادات مستقلة فى العالم تعترف بإنتاج الهيدروجين الأزرق والأموينا الزرقاء وفقا لبيانات صادرة عن الشركتين.

وانتجت شركة سابك للمغذيات الزراعية فى الجبيل 37.800 طن من الأمونيا الزرقاء كما انتجت مصفاة أرامكوا السعودية بالجبيل 8,075 طن من الهيدروجين الأزرق.

قال نائب الرئيس للكيميائيات في أرامكو السعودية، أوليفييه ثوريل، هذه الشهادات هي الأولى من نوعها في العالم وتمثل إنجازا كبيرا في إطار جهودنا لتطوير حلول الطاقة النظيفة، ورفع قدراتنا لتصدير الهيدروجين والأمونيا.

ونجحت أرامكو السعودية وسابك في التخلص من الكربون في قطاعات متعددة، ويشمل ذلك الطاقة، والطيران، والمواد الكيميائية، والنقل، وصناعات الأسمدة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، عبد الرحمن شمس الدين “هذه الشهادة،تعد جزءا من طموحاتنا لتحقيق الحياد الكربوني ونحن على ثقة بقدرتنا على تعزيز نمونا من خلال باقة منتجاتنا منخفضة الكربون لمساعدة عملائنا في مجال الأسمدة والكيماويات على تحقيق طموحاتهم المتعلقة بالاستدامة”.

في عام 2020 تعاونت أرامكو السعودية و(سابك) في أول شحنة من الأمونيا الزرقاء، التي تعد ناقلًا للهيدروجين الأزرق، من المملكة إلى اليابان. حيث جرى شحن 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة لليابان للاستخدام في توليد الكهرباء بانبعاثات كربونية منخفضة.

ربما يعجبك أيضا