رغم ارتفاع اليوم.. أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية تقارب 9%

فاروق محمد

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الجمعة 5 أغسطس 2022، عقب تراجعها بجلسة أمس الخميس إلى أدنى مستوياتها في 6 أشهر، وتتجه بذلك لتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 9%، وسط مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي الذي من شأنه الضغط على مستويات الطلب.

بحسب موقع “أرقام” كان تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع مدفوعًا جزئيًا باستئناف ليبيا لإنتاج الخام بعد فترة من الاضطرابات، ما قد يمكّن صادرات الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” من الاستقرار عند أكثر من مليون برميل يوميًّا وتخفيف قيود السوق.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر بمعدل 0.37% إلى 94.47 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:16 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، لكنها متراجعة 8.77% خلال الأسبوع الحالي، حتى الآن.

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم سبتمبر بنحو 0.61% أو 54 سنتًا إلى 89.08 دولار للبرميل، متجهة لتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 9%.

وأدى التحول العالمي إلى سياسة نقدية أكثر تشددًا إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ النمو في الاقتصادات الرائدة، ما يعرض توقعات استهلاك الطاقة للخطر، إذ حذر بنك إنجلترا الخميس من أن المملكة المتحدة تتجه لأطول فترة ركود منذ عام 2008 مع ارتفاع تكاليف الاقتراض.

كانت منظمة “أوبك” قد اتفقت مع حلفائها يوم الأربعاء الماضي، على زيادة طفيفة في الإمدادات خلال سبتمبر، بينما حذرت من أن طاقتها الاحتياطية محدودة للغاية.

ربما يعجبك أيضا