بريطانيا تطلق نظام تجارة لاستيراد السلع من الدول النامية

أحمد السيد
بريطانيا

دشنت بريطانيا خطة لتمديد التخفيضات الجمركية لتشمل مئات المنتجات، مثل الملابس والأغذية، من البلدان النامية، ضمن جهود لندن لتأسيس أنظمة تحل محل تلك التي يديرها الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من التكتل القاري.

وقالت وزيرة التجارة، آن ماري تريفيليان، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس 2022، إن خطة التجارة في البلدان النامية ستمدد تخفيضات الرسوم الجمركية، لتشمل مئات المنتجات الأخرى التي تصدرها البلدان النامية، وهو نظام، على حد قولها، أكثر شمولًا من نظام الاتحاد الأوروبي، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

وأفادت تريفيليان بأنه “كدولة تجارية مستقلة، فإننا نستعيد السيطرة على سياستنا التجارية ونتخذ قرارات تدعم الشركات البريطانية، وتساعد في دعم تكاليف المعيشة، وتدعم اقتصادات البلدان النامية في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت أن يمكن الشركات في المملكة المتحدة أن تتطلع إلى تقليل الإجراءات الروتينية وخفض التكاليف، ما يحفز الشركات على استيراد السلع من الدول النامية.

وتشمل الخطة 65 دولة، وتبسط القواعد مثل قواعد المنشأ التي تحدد نسبة تصنيع المنتج في بلد المنشأ، وتلغي بعض التعريفات الموسمية، مثل جعل الخيار معفي من الرسوم الجمركية في الشتاء.

وفي يونيو  الماضي، قال رئيس الوزراء، بوريس جونسون، إنه يريد بدء نظام تجاري جديد لخفض التكاليف، وتبسيط القواعد لـ65 دولة نامية، ليكون بديلًا عن نظام الأفضليات المعمم في الاتحاد الأوروبي الذي يطبق رسوم استيراد بمعدلات مخفضة.

ربما يعجبك أيضا