أكبر شركة عقارية في الصين تحذر من انخفاض أرباحها 70%

منه عبد الرازق

حذرت مجموعة كونتري جاردن  Country Garden، أكبر مجموعة عقارية في الصين، من انخفاض أرباحها بنسبة 70%، وسط تصاعد أزمة العقارات في الصين وفقاً لفاينشيال تايمز اليوم الخميس 18 أغسطس 2022.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في مدينة فوشان إن أرباحها الأساسية  قد تصل بين 4.5 مليار يوان  إلى 5 مليارات يوان (بين 662.6 إلى 736 مليون دولار أمريكي) في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع  15.2 مليار يوان (2.23 مليار دولار)  لنفس الفترة العام السابق، وفقًا لإحدى الوثائق.

وتأثرت شركة كونتري جاردن، التي كانت تعتبر من الشركات العقارية الأكثر أمانًا في الصين، بالإجراءات الصارمة التنظيمية والقيود الوبائية المتعلقة بكوفيد-19 التي أدت إلى تراجع مبيعات المساكن، وخسرت الشركة  التصنيف الأخير من الدرجة الاستثمارية بعد أن خفضته وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إلى غير مرغوب يوم الثلاثاء الماضي.

وأدت أزمة السيولة النقدية بين مطوري العقارات في الصين إلى انخفاض في المشاريع الجديدة وتعليق نحو 5 % من بناء الشقق، مما أدى إلى مقاطعة دفع الرهن العقاري من قبل مشتري المنازل الغاضبين، وقد يؤدي انهيار السوق إلى انخفاض الأرباح في الشركات الأخرى.

وقال شوجين تشين، المحلل في مجموعة جيفريز المالية، إن كونتري جاردن “لن تكون الوحيدة”، حيث يتوقع تشين أن يسجل المزيد من المطورين الخاصين انخفاضًا في الأرباح بنسبة 25% في النصف الأول نظرًا لضعف المبيعات، وفقاً لتصريحته لبيزنس تايمز.

 

ربما يعجبك أيضا