بسبب حجب إيراداتها.. طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى نيجيريا بدءًا من سبتمبر 2022

منه عبد الرازق

تعليق طيران الإمارات المزمع للرحلات الجوية قد يخيف المستثمرين في نيجيريا التي شهدت انخفاضًا في الاستثمارات الأجنبية بـ81% خلال العامين الماضيين.


تعتزم شركة طيران الإمارات تعليق جميع الرحلات الجوية إلى نيجيريا اعتبارًا من 1 سبتمبر المقبل، بسب تعثر استرداد إيرادات بنحو 85 مليون دولار من الحكومة النيجرية.

وبحسب شركة الطيران التي تتخذ من دبي مقراً لها، فإن الدولة الواقعة في غرب إفريقيا فشلت في إعادة ملايين الدولارات من أموالها، ما يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها شركات الطيران العالمية التي تسير رحلات إلى نيجيريا، إحدى أكبر الأسواق في إفريقيا.

لأجل وقف نزيف الخسائر

قالت “طيران الإمارات” إنها اتخذت القرار الصعب للحدّ من المزيد من الخسائر، مستشهدة بظروف “خارجة عن إرادتها”، بحسب بيان صدر اليوم الخميس 18 أغسطس 2022.

وأعلنت طيران الإمارات، يوليو الماضي، أن لديها 85 مليون دولار تنتظر استردادها من نيجيريا، وهو رقم قالت إنه يرتفع بأكثر من 10 ملايين دولار كل شهر، وفقًا لموقع “أفريقيا نيوز”.

وأوضحت “لقد حاولت طيران الإمارات بكل السبل مواجهة التحديات المستمرة في إعادة الأموال من نيجيريا، وبذلت جهودًا كبيرة لبدء حوار مع السلطات المعنية من أجل التدخل العاجل للمساعدة في إيجاد حل قابل للتنفيذ”، مضيفة أنه “للأسف لم تحقق أي تقدم “.

ويوجد شركات طيران دولية أخرى عاملة في نيجيريا لديها أيضًا إيرادات غير محصلة في البلاد، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي في يونيو إنها بلغت 450 مليون دولار.

جميع الشركات في مأزق

قال خبير الطيران المقيم في لاجوس، سيندي فوستر،، “إن طيران الإمارات ليست وحدها في هذه القضية. جميع شركات الطيران الأجنبية في مأزق مماثل”. وأضاف أن قضية الإيرادات مشكلة متكررة تتزايد منذ العام 2016، عندما انسحبت عدة شركات طيران من نيجيريا بسبب أزمة مماثلة.

وأعرب محللون عن قلقهم من أن تعليق طيران الإمارات المزمع للرحلات الجوية قد يخيف المستثمرين في نيجيريا التي شهدت انخفاضًا في الاستثمارات الأجنبية بـ81% خلال العامين الماضيين، وفقًا لإحصاءات حكومية صدرت في وقت سابق من هذا العام.

وتواجه نيجيريا، أكبر اقتصاد في إفريقيا، أزمة ناجمة عن نقص النقد الأجنبي، على الرغم من أنها واحدة من أكبر مصدري النفط الخام في إفريقيا، ولكن انخفض إنتاج النفط الذي يعد أكبر مصدر للعملات الأجنبية في البلاد أقل بكثير من توقعات الحكومة هذا العام.

تقليص الرحلات

في يوليو الماضي، أبلغت طيران الإمارات السلطات النيجيرية بأنها ستقلص رحلاتها الجوية إلى لاجوس، وقالت إنها ستساعد الركاب المتأثرين بالتعليق المزمع للرحلات إلى نيجيريا في اتخاذ ترتيبات سفر بديلة، متعهدة بإعادة تقييم التعليق “حال وجود أي تطورات إيجابية” في ما يتعلق بالأموال غير المحصلة.

ربما يعجبك أيضا