اتفاقية تعاون بين السعودية وأوزبكستان في مجالات الطاقة

أحمد السيد
علم السعودية

وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اتفاقية تعاون مع النائب الأول لوزير الطاقة الأوزبكي، عظيم أحمد خوجايف.

وتهدف الاتفاقية إلى تنمية التعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في جميع مجالات الطاقة، من خلال الأبحاث والدراسات، والعمل على تبادل السياسات والقوانين التشريعية المتعلقة بذلك، حسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الجمعة 19 أغسطس 2022.

وتشمل الاتفاقية التي تختص بمجالات الطاقة، قطاعات البترول، والغاز، والكهرباء، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والبتروكيميائيات، والهيدروجين، والاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته الهادفة إلى الحد من آثار تغير المناخ، مثل التقاط الكربون، وإعادة استخدامه، ونقله، وتخزينه.

وتضمنت الاتفاقية أيضًا تعزيز التحول الرقمي والابتكار في مجال الطاقة، والعمل على تنمية الشراكات النوعية بين الطرفين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد وتقنياتها.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون مع الشركات المختصة في مجال الطاقة، والتعاون في تطوير البنية التحتية المناسبة للوصول للطاقة، والتعاون في تطوير استخدامات المواد الهيدروكربونية المستدامة في قطاع البناء وغيره من القطاعات.

ربما يعجبك أيضا