شاهد.. ألسنة دخان ورماد تتصاعد من فوهة بركان في المكسيك

ياسمين قطب

رؤية

مكسيكو سيتي – سجلت كاميرا لحظة نشاط بركان بوبوكاتيبيتل في المكسيك، حيث أطلقت فوهة البركان الدخان والرماد في الهواء، وأصدر المسؤولون تحذيرًا للمنطقة وحثوا الناس على عدم الاقتراب من موضع الجبل، وعرضت شبكة ABC News الأمريكية فيديو للحظة انفجار قمة بركان بوبوكاتيبيتل بصورة مفاجئة وخروج دخان كثيف منه إذنا بنشاط البركان وخروج ألسنة النار منه في أي وقت مما دعا إلى تحذير السكان من عدم الاقتراب من جبل بوبوكاتيبيتل.

وفي وقت سابق، سجلت كاميرات جوية مشهد انبعاث الرماد من بركان كاريمسكي في مقاطعة كامتشاتكا الروسية إلى ارتفاع نحو 5 كيلو مترات مما يعد الثوران الثاني لبركان في أسبوع واحد. وشهدت مقاطعة كامتشاتكا الروسية في أقصى شرق البلاد ثوران ثاني بركان في أسبوع، حيث رصدت الكاميرات انبعاث الرماد من البركان إلى ارتفاع قياسي جديد، وأظهرت لقطات فيديو عرضتها “روسيا اليوم” مشاهد الدخان وهو يندلع بكثافة من فوهة البركان، بحسب “اليوم السابع”.

بركان فى المكسيك

ومنذ أيام، رصدت كاميرات الهيئة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية فى كامتشاتكا أقصى شرق روسيا لحظات ثوران بركان بيزئيميانى، وأظهرت لقطات الفيديو التى نقلتها شبكة روسيا اليوم، تصاعد سحاب الرماد بصورة كثيفة بعد الثوران إلى ارتفاع أكثر من 8 كيلو مترات فوق سطح البحر، حسب الهيئة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية.

ويشار إلى أنه فى الصدد ذاته، كانت قد كشفت هيئة المسح الجيولوجى لكولومبيا SGC عن زيادة مقلقة فى النشاط الزلزالي لبراكين في كولومبيا، حيث أظهر بركانا دونا جوانا، ولاس أنيماس، تغييرات تنبه سلطات الزلازل في البلاد.

وأشارت صحيفة “إنفوباي” الأرجنتينية إلى أنه في شهر أكتوبر الماضي هناك زيادة كبيرة في حدوث الزلازل والطاقة المنبعثة من الزلازل المرتبطة بكسر الصخور، والمصنفة على أنها بركانية، ومن المتوقع أن يحدث 229 حدثا.

ربما يعجبك أيضا