فيديو.. معلم ألماني يبتكر جهاز تنقية الهواء للحد من انتشار كورونا داخل الفصول

ياسمين قطب

رؤية

برلين – من السهل القول إن إبقاء النوافذ مفتوحة هو أفضل الطرق لمكافحة تفشي فيروس كورونا لكن القيام بذلك في فصل الشتاء في الكثير من الدول الأوروبية قد يكون مستحيلا، خاصة في المؤسسات التعليمية. في ألمانيا، تعتقد إحدى المدارس أنها وجدت حلاً رخيصًا وبسيطًا لتعزير عملية التهوية في الأقسام صممه زوج من المعلمين، فرانك هيليس وزوجته.

يقول مخترع جهاز التهوية فرانك هيليس وهو يقف في قسم دراسي في ثانوية مانر بريتزاهيم في غرب البلاد “إن النظام يعمل مثل مروحة شفاط المطبخ”.

يعلو كل طاولة جسم بلاستيكي شفاف متصل بأنبوب ضيق، يوصل بدوره مع جميع الأنابيب في أنبوب واحد واسع ينتهي في مروحة توجه الهواء للخارج من خلال نافذة مائلة، وفقا لـ”يورونيوز”.

الهواء الدافئ الذي ينفثه التلاميذ، ويحتمل أن يحمل جزيئات صغيرة محملة بالفيروسات تعرف باسم الهباء الجوي، يرتفع فوق رأس التلميذ ليمتص عبر الأنابيب ويدفع إلى الخارج قبل أن ينتشر في الغرفة. يتم الاحتفاظ بنافذة أخرى نصف مفتوحة للسماح بدخول الهواء النقي.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها معهد ماكس بلانك للكيمياء، حيث يعمل هيايس، أن هذا النظام البسيط قادر على إزالة أكثر من 90 بالمئة من الانبعاثات التنفسية من الغرفة تماما كما يحدث مع وحدات تنقية الهواء الأكثر تقدمًا في السوق.

الفرق الوحيد بين النظامين هو أن الأداة التي طورها هيليس خفيفة الوزن ويمكن تصنيعها ذاتيا من مواد تباع في المتاجر مقابل حوالي 200 يورو.

ربما يعجبك أيضا