بعد ظهوره مع الخميني وخامنئي.. نصر الله في مرمى النشطاء

أشرف شعبان

أثار ظهور صورة للمرشد الأعلى السابق بإيران، الخميني وخليفته علي خامنئي إلى جانب الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، خلال مقابلة تلفزيونية، ردود فعل غاضبة من اللبنانيين.

وأثارت الصورة التي جاءت في خلفية المشهد على يمين نصر الله، تفاعلًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددين على رفضهم التدخل الأجنبي في الشأن اللبناني.

وجاءت التصريحات على خلفية الورقة الخليجية المقدمة للبنان من أجل مساعدة البلاد على الخروج من أزمتها المالية.

تناقض نصر الله

وندد النشطاء بالتناقض الصريح بين ما قاله نصر الله في لقائه المتلفز، ونفيه أنهم يخدمون مصالح إيران، وبين ظهور صورة الخميني وخامنئي خلفه.

وبحسب النشطاء، فإن ظهور الصورة بجانبه يشير إلى ولائه لإيران التي تقف خلف كثير من الإرباكات في الدول العربية ومنها لبنان.

ولا تزال الأزمة الاقتصادية في لبنان حاضرة بقوة في حديث الشارع اللبناني، فالدول الخليجية تقاطع المنتجات اللبنانية بسبب سيطرة حزب الله على مقاليد الحكم في البلاد.

ورقة خليجية لحل الأزمة

في شهر يناير الماضي، زار وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، لبنان، مقدمًا للمسؤولين “ورقة خليجية” لحل الأزمة بين بيروت وعواصم خليجية.

وغرد سفير المملكة العربية السعودية في لبنان، وليد بخاري، بعد ساعات على كلمة حسن نصر الله، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، “تويتر”: “’رَمَتْنِي بِدَائِها وانْسَلَّتْ‘، هذا المثلُ من أكثر الأمثالِ العربيةِ إبداعًا وذكاءً عبر التّاريخ، وينطبقُ على من يجيدُ فنونَ التهريجِ الدعائِي بانتقائيةٍ تجعلهُ يدَّعِي الفضيلةَ ونقيضَها في آنٍ معًا”، مستشهدًا بوسم “أبو رغال”.

أبو رغال

أبو رغال هو “شخصية عربية، توصف بأنها رمز الخيانة، وكان للعرب قبل الإسلام شعيرة تتمثل في رجم قبر أبي رغال بعد الحج. وظلت هذه الشعيرة في الفترة بين غزو أبرهة الأشرم حاكم اليمن من قِبل النجاشي ملك الحبشة عام الفيل 571 ميلادية حتى ظهور الإسلام”، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام سعودية.

واعتاد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إسقاط اسم “أبو رغال” على حسن نصر الله.

أحد أذرع إيران

ووصف مغردون نصرالله بـ”الكاذب” وأنه لا يدين بالولاء لبلاده، وأنه فقط أحد أذرع إيران ويقوم بتنفيذ أجندتها وأهدافها التخريبية في المنطقة مقابل تحقيق مصالحه الخاصة.

وعلق مغرد قائلا: “السيد نصر الله حاطط وراه صورة خامنئي والخميني وبينتقد سياديين بيتبعوا لسفارات”.

يسحب عنه الهوية اللبنانية

وأضاف مغرد آخر: “دفاع حسن نصرالله عن إيران يسحب عنه الهوية اللبنانية وبرسم الرافعة والغطاء المسيحي أي التيار الوطني الحر.. ما هو موقف حزب الرئيس من زعيم ميليشيا لا يرفع إلا صور خامنئي والمسؤولين الإيرانيين لماذا لا يرفع نصر الله صورة رئيس الجمهورية لأن رئيسه في إيران وليس في لبنان”.

ربما يعجبك أيضا