رغم عدم الاعتراف بها.. واشنطن تقرر الإفراج عن الأصول الأفغانية

هدى اسماعيل

أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر مطلع في واشنطن، إنه من المرتقب أن يوقع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، أمراً تنفيذياً يقضي بالإفراج عن نصف الأصول الأفغانية المجمدة في الولايات المتحدة، والتي تبلغ 7 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن هذه الأموال سيتم استخدامها من أجل إعانة الشعب الأفغاني، دون أن يوضح ما إذا كانت حركة طالبان ستتولى إدارة هذه الأصول.

ولفت المصدر إلى أن النصف الثاني من الأصول الأفغانية سيتم الإبقاء عليها في الولايات المتحدة، بهدف استخدامها كتعويضات في قضايا ضحايا الإرهاب الأميركيين، ومن ضمنهم ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001.

مظاهرات نسائية

نساء أفغانستان

نساء أفغانستان

في نهاية شهر يناير الماضي خرجت مئات النساء إلى الشوارع في العاصمة الأفغانية كابول حيث طالبن بالإفراج عن الأموال الأفغانية المجمدة في البنوك الغربية.

وذكرت وكالة أنباء خاما برس الأفغانية  أن النساء الأفغانيات نظمن احتجاجهن أمام السفارة الأمريكية في كابول، حيث طالبن على وجه الخصوص الولايات المتحدة بفك تجميد أصول البنك المركزي الأفغاني.

كما طالبت المتظاهرات، المجتمع الدولي الاعتراف بالحكومة المؤقتة لأفغانستان.

وفي نفس الشهر دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، المجتمع الدولي إلى تمويل نداء إنساني للأمم المتحدة بقيمة 5 مليارات دولار لدعم شعب أفغانستان .

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته للصحفيين بشأن أفغانستان، من أن ملايين الأفغان على وشك “الموت”، وحث المجتمع الدولي على تمويل النداء الإنساني للأمم المتحدة البالغ 5 مليارات دولار والإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة، وبدء تشغيل نظامها المصرفي لتجنب الانهيار الاقتصادي والاجتماعي.

وقال جوتيرتيش إن للولايات المتحدة دورا هاما للغاية تلعبه لأن معظم النظام المالي في العالم يعمل بالدولار، وقد جمدت الولايات المتحدة 7 مليارات دولار من الاحتياطيات الأجنبية الأفغانية، المحتفظ بها بشكل أساسي في الولايات المتحدة .

 

 

ربما يعجبك أيضا