يوم ثالث بالعملية الروسية الأوكرانية.. مواجهات عنيفة بكييف وقصف بري وبحري

سهام عيد

دخلت العملية الروسية الأوكرانية يومها الثالث، اليوم (السبت)، حيث تجدد قصف العاصمة كييف في محاولة للسيطرة عليها وسُمع دوي إطلاق نار منذ الساعات الأولى من اليوم، وسط تحذيرات من السفارات الأجنبية ومطالبات لرعاياها بالحذر والبقاء قرب الملاجئ.

وأطلق الجيش الروسي، عددا من الصواريخ من طراز “كاليبر” من قطع بحرية في البحر الأسود تجاه سواحل أوكرانيا في إطار عملية غزوها، فيما ذكر الجيش الأوكراني إن المناطق القريبة من بولتافا وماريبول وغيرها من المناطق الساحلية تعرضت لضربات بصواريخ.

من جانبه، ظهر الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو مصور من قلب كييف على حاسبه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” يدعو إلى التعبئة، مؤكدًا أنه لن يلقي السلاح وسيدافع عن أرضه.

وأفادت وكالات روسية أن القوات الأوكرانية تسيطر على محطة كييف للطاقة الكهرومائية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش قصف بصواريخ “كروز” مواقع حيوية للجيش الأوكراني، وتحدث الإعلام الروسي عن أن مدينة ميليتوبول الأوكرانية باتت تحت سيطرة الجيش الروسي.

وأفادت قناة “العربية” بسماع دوي إطلاق نار بالقرب من المقرات الحكومية في وسط العاصمة الأوكرانية، فيما أكد الجيش الأوكراني وقوع هجوم على قاعدة عسكرية قرب كييف، كما أن القوات الروسية أطلقت صواريخ “كاليبر” على أوكرانيا من البحر الأسود.

وأفادت مصادر أن العاصمة الأوكرانية تشهد انقطاعا في خدمة الإنترنت، كما أفاد شهود عيان بوجود أعمال سلب في كييف، بالتزامن مع شح المواد الغذائية وخاصة الخبز.

كما تجدد استهداف مدينة خاركيف الأوكرانية، ودعت السلطات السكان للنزول للملاجئ.

من جانب آخر، أعلن مجلس الأمن القومي الأوكراني أن الوضع في كييف تحت السيطرة، مؤكداً أن العاصمة تحت سيطرة الجيش والسكان، فيما قالت القوات الأوكرانية السبت إنها صدت “هجوماً” ليلياً شنه جنود روس على أحد مواقعها في شارع النصر، وهو أحد الشرايين الرئيسية في كييف.

وكتبت القوات البرية في الجيش الأوكراني على “فيسبوك”: “الهجوم تم صده”، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل بشأن مكان هذه المواجهة.

وقبل ساعات، توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تشن القوات الروسية هجوما خلال الليل.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الأوكرانية أن الجنود الروس يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في المدينة.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي بارز، أمس الجمعة، إن روسيا تواجه مقاومة أقوى مما كانت تتوقع في حربها ضد أوكرانيا، بما في ذلك تقدمها صوب العاصمة كييف، ويبدو أنها فقدت بعض الزخم في الهجوم.

ونقلت وكالات أنياء أمس، عن وزارة الدفاع الروسية أنها صادرت كمية كبيرة من الأسلحة التي أمد بها الغرب أوكرانيا، وأن الجيش دمر 211 منشأة عسكرية للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، مشيرة إلى أن من بين المنشآت العسكرية التي تم تدميرها في أوكرانيا 17 مركزاً للقيادة والاتصالات و19 منظومة “إس-300″ و”أوسا” و 39 رادارا.

 

ربما يعجبك أيضا