الغاز في السعودية والمخزون الاستراتيجي في مصر أبرز عناوين الصحف العربية

يوسف بنده

تناولت الصحف العربية، الصادرة صباح اليوم الاثنين 28 فبراير 2022، عددًا من الأخبار أزمة الانتخابات واستقرار النظام السياسي في ليبيا والسودان والعراق وتعد من القضايا الرئيسة الشاغلة لهذه البلدان.


تناولت الصحف العربية، الصادرة صباح اليوم الاثنين 28 فبراير 2022، عددًا من الأخبار أزمة الانتخابات واستقرار النظام السياسي في ليبيا والسودان والعراق وتعد من القضايا الرئيسة الشاغلة لهذه البلدان.

وأوضحت أن الاكتشافات المتتالية للغاز الطبيعي في السعودية ودول الخليج تعزز من أهمية المنطقة والحفاظ على تواجدها في السوق العالمي للطاقة. وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يحضران حفل تكريمهما بجائزة زايد للأخوة الإنسانية.


الأهرام المصرية

المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي حتى نهاية ٢٠٢٢

وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي باستكمال المراحل التالية لمشروع الصوامع الاستراتيجية، بهدف زيادة حجمها الاستيعابى والتخزيني. ووجّه بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجى للدولة من السلع الغذائية الرئيسة، ومتابعة أسعارها السوقية، خاصة المدرج منها على بطاقة التموين، جاء هذا خلال اجتماع الرئيس، أمس، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أ.ح. إيهاب الفار.

المرصد الليبية

مباحثات ليبية أمريكية لمناقشة أوجه دعم الغرف التجارية

بحث وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، السبت 26 فبراير 2022، عبر تقنية الفيديو، مع المدير التنفيذي بالجمعية الأمريكية الليبية للأعمال ليديا جابس، أوجه دعم الغرف التجارية، وتعزيز دور القطاع الخاص ومجلس الأعمال في مجالات التجارة والاستثمار، بحضور مستشار السياسة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة. وناقش الطرفان الفرص الاستثمارية، وسُبل عودة الشركات الأمريكية للعمل بليبيا، والمشاركة في إعادة الإعمار وتطوير البنية التحتية، وتنفيذ مشاريع استثمارية، وإنشاء المناطق الحرة والخاصة.

السوداني السودانية

الخلافات تعقّد مساعي الحل السوداني

تزداد الأزمة السودانية تعقيداً في ظل تمسك كل طرف من الفرقاء بموقفه، ما يتطلب أدوارًا أكثر حزمًا من المجتمع الإقليمي والدولي، لا سيما الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي باعتبارهما الأكثر تأثيرًا، شريطة أن تدعم تلك الأدوار بضغوط على الأطراف السودانية، تجبرها على تقديم التنازلات اللازمة لإنهاء حالة السيولة التي تشهدها البلاد، مع استمرار تظاهرات الشارع التي دخلت شهرها الخامس.

وللوصول إلى صيغة توافق أنهت بعثة الأمم المتحدة المعنية بدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” مشاورات موسعةً، أجرتها مع المكونات السودانية، وبرزت تحركات الاتحاد الأفريقي لا سيما بعد خروج تظاهرات رافضة للمبادرة التي يسعى لبلورتها رئيس بعثة “يونيتامس” فولكر بيرتس، ما قاد البعثة الأممية لتأجيل مؤتمر صحفي حددته لإعلان نتيجة مشاوراتها، وأوضحت البعثة الأممية أن التأجيل لإتاحة المجال للتنسيق مع الشركاء الإقليميين حول استراتيجية موحدة، والتخطيط للمرحلة المقبلة من العملية السياسية.

الدستور الأردنية

مباحثات اقتصادية أردنية سعودية لزيادة التجارة البينية

كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي متانة العلاقات بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، وأنها تشهد تقدمًا مستمرًّا بفضل توجيهات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسعيهما لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأوضح الشمالي، خلال لقائه وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بالرياض، أمس الأحد، بحضور السفير الأردني لدى الرياض علي الكايد، ورئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، والمستشار الاقتصادي الأردني في الرياض الدكتور عيسى الضمور، الاهتمام المشترك من حكومتي البلدين لتعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات خاصة الاقتصادية، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في الأردن والسعودية.

وبحث الوزيران الشمالي والقصيبي آليات تعزيز زيادة التجارة البينية، وإزالة الصعوبات التي تواجهها، وكذلك تحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من المجالات المتاحة.

الزمان العراقية

وفود التحالف الثلاثي في بغداد

جدد التحالف الثلاثي، خلال اجتماع مستمر حتى اللحظة، تمسكه بتشكيل حكومة “الأغلبية” رغم رفضها من أطراف داخلية وخارجية. وشدد التحالف على إبقاء الباب مفتوحًا للاتصالات السياسية ضمن السقف الزمني المتاح. جاء هذا بعد يوم من عودة عضوا التحالف خميس الخنجر، ومحمد الحلبوسي، من لقائهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فقد عرضا أمامه تطورات المفاوضات لتشكيل الحكومة والمناصب الحساسة خاصة منصب وزير الدفاع الذي تعول عليه تركيا للتنسيق لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور .

فيما كشف مصدر نيابي، اليوم الأحد، أن موعد جلسة مجلس النواب العراقي الخاصة بالتصويت على اللجان النيابية وتوزيعها “بحسب الثقل النيابي” سيكون الخميس القادم بشكل أولي.

عكاظ السعودية

اكتشاف 5 حقول للغاز الطبيعي في السعودية

كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن شركة أرامكو تمكنت أخيرًا من اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى، ومنطقة الربع الخالي، ومنطقة الحدود الشمالية، والمنطقة الشرقية، ويعد هذا ثالث اكتشاف لحقول الغاز والنفط في عامين.

الجريدة الكويتية

رئيس الأركان بحث مع نظيره العماني موضوعات عسكرية مشتركة

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن خالد صالح الصباح مع رئيس أركان قوات السلطان المسلحة الفريق الركن بحري عبد الله الرئيسي موضوعات مشتركة، لا سيما المتعلقة بالجوانب العسكرية بين البلدين الشقيقين.

البيان الإماراتية

ملك الأردن والملكة رانيا يحضران حفل تكريمهما بجائزة زايد للأخوة الإنسانية

تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبحضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، استضافت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية اليوم حفلًا خاصًّا في صرح زايد المؤسس بأبوظبي، لمنح جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022 للمكرمين بدورتها لهذا العام، وهم الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، إلى جانب مؤسسة المعرفة والحرية “فوكال” المنظمة الإنسانية في جمهورية هايتي.

ربما يعجبك أيضا