محمد بن سلمان: السعودية وإيران جارتان والحل بالتعايش

أسماء حمدي
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم (الخميس)، إن السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، وأن هدفهم العودة إلى الإسلام النقي.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان في حوار مع مجلة “أتلانتيك” الأمريكية، نقلته فضائية “العربية”: أن “التطور الاجتماعي في المملكة يسير بالاتجاه الصحيح وفق معايير الشعب ومعتقداته”.

عدم التدخل

وشدد الأمير محمد بن سلمان، على أنه “لا يحق لأحد التدخل في شؤون البلاد الداخلية، وأن الأمر يخص السعوديين فقط”، مبينًا أن الدين الإسلامي يحث الناس على احترام الديانات والثقافات أيا كانت، وأن الإصلاحات الخاصة بالمرأة السعودية أتت من أجل البلاد، وليست استرضاء لأحد.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن جماعة الإخوان لعبت دورًا ضخما في صناعة التطرف وأنتجت أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، مضيفًا أن المتطرفين السنة والشيعة اختطفوا الإسلام ولم يجدوا من يوقفهم عند حدودهم.

المملكة وإيران جارتان

وعلق الأمير محمد بن سلمان على الملف الإيراني، قائلا: إن “المملكة وإيران جارتان لا يمكن لإحداهما التخلص من الأخرى، وأن الحل يكمن بالتعايش”.

وحول إعادة احياء الاتفاق النووي الموقع بين طهران والغرب عام 2015، أزضح إن “أي اتفاق نووي ضعيف سيؤدي لنفس نتيجة امتلاك قنبلة نووية وهو ما لا ترغب به السعودية والعالم”.

السعودية الأسرع نموا

وقال ولي العهد السعودي إن السعودية من بين أسرع الدول نموا في العالم، وأن اقتصادها سينمو بـ7% العام المقبل، وأن “لدينا 2 من أكبر 10 صناديق العالم”، متابعًا: “معركتنا مع الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار، ولولا تصدينا للفساد لما كان هناك نمو ولا وزراء أكفاء ولا استثمار أجنبي”.

وشدد على أن القانون في المملكة يطبق على الجميع ولا يوجد مفهوم “الدماء الملكية”، منوهًا بأن “مجلس التعاون الخليجي جسم واحد ودولة واحدة تواجه نفس المخاطر والتحديات والفرص أيضًا”.

ربما يعجبك أيضا