واشنطن: بيونج يانج اختبرت منظومة صواريخ باليستية عابرة للقارات

عاطف عبداللطيف

قال مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، اليوم (الجمعة)، إن كوريا الشمالية استخدمت في الآونة الأخيرة ما سيكون أكبر منظومة صواريخ باليستية عابرة للقارات تملكها بيونجيانج في عمليتي إطلاق سريتين.

وجمدت كوريا الشمالية تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والتجارب النووية في عام 2017 بعد إطلاق أول صواريخها القادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة. ولم تجر منذ ذلك الحين أيضا أي تجارب لأسلحة نووية، لكن زعيم البلاد كيم جونج أون هدد بالعودة إلى تلك التجارب.

ضربات ضرورية

يأتي التصعيد في كوريا الشمالية بينما انتخبت جارتها الجنوبية رئيسا جديدا، يوم الأربعاء الماضي، ينتمي للتيار المحافظ.

وقال الرئيس المنتخب يون سوك-يول إن الضربات الاستباقية قد تكون ضرورية لمواجهة أي هجوم وشيك من كوريا الشمالية، وتعهد بشراء منظومة الدفاع الجوي الأمريكية ثاد، لكنه أبقى الباب مفتوحا أمام استئناف محادثات نزع السلاح النووي المتعثرة.

وفي تجربتي إطلاق يومي 27 فبراير والـ 5 من مارس، لم تحدد كوريا الشمالية أنواع الصواريخ المستخدمة، لكنها قالت إنها اختبرت مكونات أقمار صناعية للمراقبة، قال كيم إنها ستُطلق في وقت قريب لمراقبة النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها.

إجراءات أمريكية جديدة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي في بيان: “الهدف من هذه التجارب، التي لا تُظهر نطاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، هو على الأرجح تقييم هذا النظام الجديد قبل إجراء تجربة على نطاق كامل في المستقبل، ربما في صورة إطلاق فضائي”.

وأمس الخميس، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، لصحفيين في واشنطن، إن وزارة الخزانة التي تفرض مجموعة من العقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها للأسلحة، ستعلن عن إجراءات جديدة اليوم الجمعة للمساعدة في منع كوريا الشمالية “من الوصول إلى المواد والتكنولوجيا الأجنبية التي تمكنها من إحراز تقدم في برامجها للأسلحة”.

وأضاف المسؤول أن هذه الخطوات ستعقبها مجموعة من الإجراءات الأخرى في الأيام المقبلة، وذلك دون التطرق إلى أي تفاصيل عن تلك الإجراءات.

تعاون ياباني كوري جنوبي

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية، إنهما اتفقا على تعزيز العلاقات الثلاثية مع الولايات المتحدة على خلفية تزايد تهديد كوريا الشمالية العسكري.

وأضاف كيشيدا للصحفيين بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب إن اليابان تدرس أيضا فرض عقوبات جديدة على بيونجيانج، إلى جانب خيارات دبلوماسية أخرى.

ربما يعجبك أيضا