رئيس الوزراء الأردني: أزمة كورونا أصبحت خلفنا رغم تركتها الثقيلة

علاء الدين فايق
بشر الخضاونة

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم (الأحد)، إن “أزمة كورونا أصبحت اليوم خلفنا رغم تركتها الثقيلة مثلما هي تركة العقد الأخير وتحدياته”.

وأوضح الخصاونة خلال زيارته محافظة مأدبا، أن الأردن يسير على طريق التعافي وأنه تجاوز أصعب التحديات وبقي قويَّاً، وإيمان الأردنيين بوطنهم وقيادتهم لا حدود له، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

تثبيت أسعار المحروقات في رمضان

ولفت رئيس الوزراء الأردني، إلى تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار النفط والعديد من المواد الأساسية، مؤكدا أنه ورغم الارتفاع المضطرد في أسعار النفط إلا أنه سيتمّ تثبيت أسعار المشتقَّات النفطيَّة للشهر الثَّالث على التَّوالي، بالتَّزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

كما لفت إلى أن كلفة تثبيت أسعار المشتقات النفطية على الخزينة خلال الشَّهرين الحالي والمقبل قرابة 80 مليون دينار مثلما بلغت كلفتها على الخزينة خلال الأشهر الماضية بين 52 إلى 53 مليون دينار، مشيرا إلى أنه ستتم العودة إلى عكس معادلة أسعار النفط على أسعار المشتقات النفطية عقب شهر رمضان.

وشدد رئيس الوزراء على أن سياسات الدولة الحصيفة في مجال الطَّاقة، والتوسُّع في التَّعاقد طويل الأجل من الغاز الطَّبيعي سواء الغاز المصري أو سفينة الغاز المسال في العقبة أو مصادر أخرى جنَّب الخزينة تحمُّل كُلف تقدَّر بحوالي 1.2 مليار دولار خلال العامين 2020 و 2021 ونحو 300 مليون دولار خلال الشهرين الماضيين في ظلّ الارتفاعات غير المسبوقة في أسعار الطَّاقة.

ربما يعجبك أيضا