الكويت.. العفو عن المئات من المحكومين

أسماء حمدي
العلم الكويتي - أرشيفية

كشف المحامي العام ورئيس لجنة العفو الأميري الكويتي، المستشار محمد الدعيج، أن كشوف العفو الأميري التي رفعت إلى مجلس الوزراء وجرى اعتمادها تضمنت أسماء 595 محكومًا.

وذكر الدعيج، في تصريحات خاصة لصحيفة الأنباء الكويتية، نشرتها اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، أن المشمولين بالعفو سيتم الإفراج عنهم فورًا بعد أن يصدر المرسوم.

وبالنسبة لتطبيق السوار الإلكتروني، نقلت الصحيفة عنه القول: “توجد حالات استفادت منه سابقًا وخرجت لتقضي عقوبة منزلية وهي حاليًّا تحت الرقابة، وبالتالي ستكون الاستفادة منه أيضًا بنحو أكبر بعد أن يصدر العفو».

وتوقع أن يستفيد عشرات المحكومين من تطبيق هذا النظام خلال الفترة المقبلة، شرط أن يكون ذلك في قضايا بسيطة، وأن يكون لديهم حسن سير وسلوك خلال فترة محكوميتهم. وأشار إلى أن أصحاب السوابق وقضايا المال العام لا يجوز تطبيق السوار الإلكتروني عليهم أو تنفيذ العقوبة بحقهم خارج أسوار السجون.

وفيما يخص المدانين بقضايا المال العام أو الملاحقين قضائيًّا في مثل هذه القضايا، وهل يشملهم العفو، أوضح الدعيج أن “المدانين يختلفون عن الملاحقين قضائيًّا، والمدان عليه إعادة ما اختلسه من المال العام، فلا يمكن النظر في حالته قبل إعادة المال، وأن يدفع ما أقرته المحكمة بحقه أو ما اختلسه من المال العام، وبعدها يمكن أن ننظر إلى حالته للوقوف على مدى إمكانية شموله في العفو”.

ربما يعجبك أيضا