مصر.. مدبولي يدعو الشركات الأمريكية لضخ مزيد من الاستثمارات

سهام عيد

التقى رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، مساء أمس الأربعاء 23 مارس 2022، وفدًا من أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، بحضور وزراء التخطيط هالة السعيد، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والمالية محمد معيط، ورئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي عبدالله الإبياري.

وضم وفد غرفة التجارة الأمريكية رئيس الغرفة طارق توفيق، ورئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي عمر مهنا، وعددًا من أعضاء الغرفة وممثلي الشركات.

بعثات طريق الابواب

رئيس الوزراء المصري، أشاد بدور بعثات “طرق الأبواب” التي تحرص الغرفة على إيفادها دوريًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مبينًا أنها تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين القاهرة وواشنطن، وأنه يحرص على التواصل مع أعضاء الغرفة باستمرار لمناقشة مختلف الموضوعات في المجالات الاقتصادية.

وأشار إلى أنه خلال الأسبوع الجاري، استقبلت مصر وفدًا من مجلس أرباب الأعمال الفرنسي ضم ممثلي نحو 50 شركة، وكذا وفدًا ألمانيًا ضم ممثلي 16 شركة في مختلف المجالات، وهذا يدل على ثقة الشركات الأجنبية لضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصرية.

دور القطاع الخاص

شدد مدبولي على أهمية الدور المحوري الذي يلعبه القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع الحكومة، من أجل تحقيق التنمية والحفاظ على معدل نمو الاقتصاد المصري عند مستويات مرتفعة، ما يسهم في خلق مزيد من فرص العمل في مختلف القطاعات، خصوصًا مع النمو السكاني الكبير في مصر، وكذا المليون فرصة العمل المطلوب توفيرها سنويًا.

وأشار إلى أن الحكومة بصدد الانتهاء من استراتيجية خاصة بالقطاع الخاص، ومشاركته فى المشروعات المختلفة، وهذه الاستراتيجية ستعطى زخما أكبر للقطاع الخاص لقيادة دفة الاقتصاد، مكملًا: “تحرص الحكومة المصرية على التواصل المستمر مع الشركات، من أجل تذليل أية عقبات تواجهها، وكذا لتشجيع الشركات القائمة على التوسع في استثماراتها”.

دعوة مصرية

دعا رئيس الوزراء الشركات الأمريكية إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصرية للاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة به، مردفًا: “القطاع الخاص يمكن أن يساهم أكثر في المشروعات المتاحة في السوق المصرية، وخصوصًا في القطاعات التنموية، مثل الصناعة والمجالات الإنتاجية، ونحن كدولة مستعدون لتقديم أية حوافز مطلوبة للاستثمارات الجديدة من القطاع الخاص”.

وأوضح أن حكومته تعمل على خلق بيئة جاذبة للاستثمار، وتتطلع لجذب استثمارات جديدة في القطاعات ذات الأولوية في ظل الخطوات التي اتخذتها للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة، منوهًا بأن الحكومة ستركز مستقبلًا على تعزيز الشراكات وجذب الاستثمارات في عدد من المجالات المهمة، مثل “الاتصالات، والصناعة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية التحتية والنقل، ومعالجة وتحلية المياه”.

http://

ربما يعجبك أيضا