«رباعية الأردن».. أبرز اهتمامات الصحف العربية السبت

يوسف بنده

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت 26 مارس/آذار بالعديد من القضايا الشاغلة للرأي العام العربي والمحلي.


تناولت الصحف ملفات، القمّة الرباعية في الأردن التي أوصت بتعزيز العمل العربي والتصدّي لتحديات الأمن الغذائي. وبالهجمات الحوثية على الأراضي السعودية التي تهدف إلى تخريب اجتماعات الحوار اليمني-اليمني، نهاية الشهر الجاري.

واختيار رئيس جديد للعراق للانتقال لاستحقاق تشكيل الحكومة الجديدة. وبالخلافات الليبية حول موعد استحقاق الانتخابات المقبلة، وسط توقعات بتأخر الانتخابات حتى توفير الاستعدادات من إحصاء وبطاقات انتخاب.


الأهرام المصرية

قمة مصرية أردنية إماراتية عراقية بالعقبة لتعزيز التعاون المشترك

في قمة رباعية بمدينة العقبة الأردنية، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الـ4 في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية.

وتبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي، خاصة ما يتعلق بمواجهة تداعيات وآثار الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة والتجارة، وذلك على النحو الذي يحافظ على الاستقرار الإقليمي وأمن المنطقة.

صفقات الدمج والاستحواذ تكشف مكامن قوة الاقتصاد المصري

يكشف نشاط صفقات الدمج والاستحواذ عن مكامن جديدة في الاقتصاد المصري تعزز من جاذبيته الاستثمارية في ظل ما تشهده المقاصد الاستثمارية عالميًّا من التهاب حاد تأثرا بما شهدته الساحة دوليًّا جراء تفشي فيروس كورونا الذي نال من مؤشرات النمو عالميًّا، وعندما بدأ الدخول في موجة تعافٍ تداعت عليه الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن العوامل التي جعلت الاستثمارات الخليجية تتوافد على القاهرة بنحو مكثف على قطاع الصحة لاقتناص الفرص الاستثمارية في مجال بناء المستشفيات، قانون التأمين الصحي الجديد، الذي فتح الباب أمام القطاع الخاص للمشاركةيفى تقديم الخدمات الطبية بمقابل تحت مظلته.

عودة الدروس الدينية وفتح مُصلّى السيدات بالمساجد الكبرى

نفى مجلس الوزراء ما تردد على عدد من المواقع الإلكترونية، عن إقامة صلاة تراويح رمضان هذا العام، في جميع المساجد، على مستوى الجمهورية، دون التقيد بضوابط الدولة، مُعلنًا أنها شائعات، وأن “التراويح” ستقام، وفقًا للضوابط المُحددة، وهي: أن تكون مدتها في حدود نصف الساعة، بعد صلاة العشاء مباشرةً، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط، التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

المرصد الليبية

عبدالجليل: مقترح الدبيبة بإجراء انتخابات برلمانية فقط بيع للأوهام

وصف الناطق باسم الحكومة الليبية، عثمان عبدالجليل، ما يقترحه رئيس حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة بإجراء انتخابات برلمانية فقط في أجزاء من ليبيا في شهر يوليو المقبل، بـ”بيع للأوهام”.

ماكرون يؤكد إمكانية إعادة تحديد استراتيجية قائمة على التعاون مع تركيا بشأن ليبيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إمكانية إعادة تحديد استراتيجية قائمة على التعاون مع تركيا بشأن ليبيا والشرق الأوسط، وإحراز تقدم في خلافات الرأي التي كانت في السنوات الماضية.

وعلى هامش قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في بروكسل، بحث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطورات الأوضاع في ليبيا.

وزير داخلية تصريف الأعمال يلتقي نظيره التركي ويتفقد مديرية النفوس في أنقرة

التقى وزير الداخلية بحكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها خالد مازن التيجاني والوفد المرافق له، أمس، مع نظيره التركي سليمان صويلو في رئاسة مركز التنسيق الأمني والطوارئ بوزارة الداخلية التركية بأنقرة، وتفقد الوفد الليبي برئاسة مازن مديرية النفوس في أنقرة، وقام بجولة على أقسام ومراحل إصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر ورخصة القيادة إلى جانب مركز البيانات والتعداد السكاني.

السوداني السودانية

السودان يشارك في الاجتماع الوزاري الإقليمي لدول البحيرات العظمى

شارك السودان في الاجتماع الوزاري الإقليمي لدول البحيرات العظمى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، عبر وكيل وزارة الخارجية المُكلف السفير نادر يوسف الطيب، برئاسة وزير خارجية أنجولا، تيتي أنتونيو.

وأشار الطيب خلال كلمته في الاجتماع إلى التحديات التي واجهتها بلاده والإنجازات التي حققها السودان خلال الـ15 عاماً الماضية وذلك منذ التوقيع على اتفاقية دول المؤتمر الدولي للبحيرات العظمى.

وأكد الطيب على أهمية إنجاح الفترة الانتقالية لإجراء الانتخابات، وذلك من خلال الحوار مع الجميع، وكشف التزام بلاده باتفاقية جوبا للسلام،، وكذلك دور السودان المحوري في اتفاقية جنوب السودان المنشطة، والمجهودات المستمرة لتحقيق اتفاقية الخرطوم للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأهمية تنفيذ مقررات ورشة العمل حول الموارد الطبيعية في دول منظمة البحيرات العظمى والتي عقدت في الخرطوم في سبتمبر ٢٠٢١.

الدستور الأردنية

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ زيارة إلى المنطقة اليوم

قالت الخارجية الأمريكية: إن الوزير أنتوني بلينكين سيقوم بزيارة إلى إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر، الزيارة ستبدأ اليوم وتستمر حتى يوم 30 من الشهر الحالي، ويلتقي خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ومسؤولين عربًا وإسرائيليين.

وعن سبب الزيارة، قال بيان لوزارة الخارجية، وصل الدستور نسخة عنه، إنها للتشاور “مع الشركاء بشأن مجموعة من الأولويات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك حرب الحكومة الروسية على أوكرانيا، وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والحفاظ على إمكانية حل الدولتين، من بين مواضيع أخرى”.

الزمان العراقية

توقّع تمرير مرشح إنقاذ وطن لرئاسة الجمهورية يعقبه تكليف الحكومة الجديدة

توقع خبير، نجاح تحالف إنقاذ وطن في استقطاب النواب لمسعاه في عقد جلسة البرلمان، اليوم السبت، بنصابها، وضمان التصويت على مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية، يعقبه تكليف رئيس الحكومة، سفير العراق لدى بريطانيا جعفر الصدر الذي وصل إلى النجف أول أمس.

وقال رئيس المجلس الاستشاري العراقي فرهاد علاء الدين  في بيان، إنه بعد إعلان الكتلة الأكبر من قبل تحالف إنقاذ وطن الذي يضم التيار الصدري وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني، بات الرهان متوقفًا على جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقرر عقدها اليوم السبت من عدمه.

الحلبوسي يعتزم زيارة طهران للقاء نظيره الإيراني

يجري رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يرافقه وفد نيابي، زيارةً إلى العاصمة الإيرانية طهران، تلبيةً لدعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف. وقال بيان: إن جدول الزيارة يتضمن لقاء رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي وعددٍ من المسؤولين.

السعودية تُعيد فتح برنامج التأشيرة عند الوصول لحاملي تأشيرات أمريكا وبريطانيا وشنجن

أعادت السعودية فتح برنامج التأشيرة عند الوصول، الذي يسمح لحاملي التأشيرات سارية المفعول من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ومنطقة شنجن بدخول أراضيها، تأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من رفع السعودية لجميع قيود الدخول المتعلقة بجائحة كورونا، ومعها عادت الأوضاع إلى طبيعتها قبل الجائحة.

التحالف: نمارس ضبط النفس والرد في الوقت المناسب

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الجمعة، تدمير الدفاعات السعودية مسيّرات حوثية مفخخة أطلقتها المليشيا باتجاه المنطقة الجنوبية، وتوعد التحالف المليشيا بأنه يرصد ويراقب مصادر الأعمال العدائية. وقال التحالف: “ما زلنا نمارس ضبط النفس ونحتفظ بحق الرد في التوقيت المناسب”. ودمرت الدفاعات صاروخا باليستيًّا أطلق نحو جازان.

وحذر التحالف من محاولة مليشيا الحوثي الإرهابية إفشال المشاورات المقررة في 29 مارس 2022 بين الأطراف اليمنية بدعوة من مجلس التعاون الخليجي.

البيان الإماراتية

تحديث إجراءات الدخول عبر منافذ الإمارات البرية

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن تحديث إجراءات الدخول عبر منافذ الدولة البرية اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022.

يأتي ذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة الرامية إلى المحافظة على صحة وسلامة المجتمع ودعما لجهود التعافي المستدام وعودة الحياة الطبيعية الجديدة.

ولي عهد رأس الخيمة: التشغيل التجاري للمحطة 2 من براكة إنجاز وطني

أكد الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، أن بدء التشغيل التجاري لثانية محطات براكة للطاقة النووية السلمية، يشكل إنجازاً وطنياً بارزاً لدولة الإمارات العربية المتحدة في مستهل مسيرتها للـ50 عامًا القادمة، متوجهًا بالتهنئة إلى قيادة الدولة الرشيدة على هذا الإنجاز الذي جاء تجسيداً لتوجيهاتها ورؤيتها المستنيرة لتعزيز أمن الطاقة ودعم جهود تحقيق التنمية المستدامة.

وقال: إن مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية يشكل ركيزة أساسية ضمن رؤية الدولة الطموحة لخفض البصمة الكربونية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050، وذلك في إطار جهودها لمواجهة التغير المناخي وتحقيق النمو المستدام في مختلف القطاعات.

الجريدة الكويتية

الناصر يلتقي نظيره القطري بمناسبة منتدى الدوحة الذي تنطلق أعماله اليوم

التقى ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أمس الجمعة. ويأتي هذا اللقاء في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الشيخ أحمد الناصر والوفد المرافق إلى العاصمة الدوحة للمشاركة في منتدى الدوحة الذي ستنطلق أعماله اليوم السبت في العاصمة القطرية.

أخبار الخليج البحرينية

التحالف: 16 هجوما عدائيا.. ونحذر الحوثيين من اختبار صبرنا

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس الجمعة إنه على الرغم من تنفيذ مليشيات الحوثي 16 هجوما عدائيا بينها عملية استهدفت محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو في جدة فإنه يمارس ضبط النفس من أجل إنجاح المشاورات اليمنية. وأكد التحالف السيطرة على حريق في خزانين اثنين للمنشأة النفطية دون إصابات أو خسائر بشرية ولا تأثيرات أو تداعيات للهجمات الحوثية على الحياة العامة في جدة جراء الهجوم.

وحذر التحالف الحوثيين من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة وعدم اختبار صبره، مشيرا إلى تناثر شظايا الاعتراض للصواريخ والمسيرات الحوثية التي سقطت في بعض الأحياء السكنية دون أي خسائر بشرية.

ربما يعجبك أيضا