ثوران بركان في الفلبين يدفع الآلاف إلى الفرار من منازلهم.. فيديو

أميرة رضا

طلبت السلطات الفلبينية، اليوم (السبت)، من آلاف الأشخاص إخلاء منازلهم القريبة من بركان “تآل” بعدما ثار مطلقًا الرماد والأبخرة إلى ارتفاع مئات الأمتار.

وأعلن معهد الفلبين لرصد نشاط البراكين والزلازل، في بيان له، عن ثوران البركان “تآل” الواقع في بحيرة جنوب مانيلا بشكل “مقتضب” الساعة 7:22 صباحا (23:22 بتوقيت غرينيتش).

وحذر المعهد من “مزيد من الثوران البركاني، ما من شأنه أن يطلق انبعاثات سريعة من الغازات والرماد والركام والتسبب بتسونامي”، موصيًا “بشدة” الأهالي المقيمين في مناطق معرضة للخطر في محيط البحيرة بالمغادرة ورفعت مستوى الإنذار من درجتين إلى ثلاث.

وأعقب الثوران الأولي “نشاط فريتوماغماتي متواصل” أرسل سحب الرماد حتى ارتفاع 1500 متر، إذ أن النشاط الفريتوماغماتي، أو الانفجار البركاني، يحدث عند تفاعل الصخور المنصهرة مع المياه تحت الأرض أو فوق سطحها، بحسب العالمة لدى المعهد، برينسس كوسالان، مشبهة ذلك بسكب “المياه في مقلاة ساخنة”.

وفي تصريحات لـ”فرانس برس”، أوضحت كوسالان أن “انبعاثات الدخان والأبخرة هدأت في الساعات التي تلت الانفجار الأول، لكن أجهزة الاستشعار استمرت في رصد زلزال بركانية مشيرة إلى “احتمال” حدوث انفجار بركاني آخر.

هذا وأكد المتحدث باسم الدفاع المدني المحلي، كيلفن جون، أنه تم الطلب من سكان 5 قرى مغادرة منازلهم، إذ يقيم أكثر من 12 ألف شخص في تلك القرى، وفق آخر الأرقام الرسمية.

وانتشرت الشرطة لمنع الناس من دخول المناطق المعرضة للخطر.

ويعد بركان “تآل” من أكثر البراكين نشاطا في بلد كثيرا ما يشهد ثوران براكين وزلازل، بسبب موقع الفيليبين على “حلقة النار” في المحيط الهادئ وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع.

ربما يعجبك أيضا