اصنع خبزك بنفسك.. هذا ما سيفعله البلجيكيون لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية؟

سحر رمزي

نظرًا لزيادة حالة الشك بشأن الطّاقة والغذاء نتيجة للحرب الروسيّة الأوكرانيّة.. البلجيكيزن غيّروا أخيرًا من عاداتهم


ذكرت وسائل إعلام أن البلجيكيين غيّروا أخيرًا من عاداتهم في ما يتعلّق بالخبز واتجهوا إلى صناعته بأنفسهم على وقع الأزمة الاقتصاديّة جرّاء الحرب الروسيّة الأوكرانيّة.

وبسبب الارتفاع الذي تشهده أسعار القمح، بالتالي زيادة أسعار الخبز، والحديث عن إمكانية وصولها إلى 5 يوروهات، أقبل العديد من البلجيكيين على اقتناء ماكينات الخبز، وشهدت المتاجر زيادة محسوسة في مبيعات هذه الآلات.

أشهر حاسمة لصناعة المخبوزات في بلجيكا

مديرة فئة الأجهزة المنزلية الصغيرة والكبيرة، كورين نوليت، قالت إنه “منذ حوالي 10 أيام، لاحظنا بالفعل اهتمامًا متجددًا بهذا النوع من الآلات.. الخبز مكلّف للغاية في المخابز، وصنع الخبز بنفسك أكثر متعة وديمقراطية”، وذلك حسب “بلجيكا 24”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تزداد فيها مبيعات ماكينات الخبز في بلجيكا، وأقبل المواطنون خلال الفترة الأولى من وباء فيروس كورونا المستجد على اقتنائها، وفي كلتا الحالتين تستمر تكلفة المواد الخام في الارتفاع وستكون الأشهر القليلة المقبلة حاسمة بالنسبة لصناعة المخبوزات في بلجيكا.

تقييد الشراء لتغيير سلوك المستهلك

بهدف تغيير سلوك المستهلك الذي أصبح يتخوف من تبعات الحرب في أوكرانيا، تواصل كبريات الواجهات التجارية في بلجيكا تقييد عملية شراء بعض المنتجات واسعة الاستهلاك، بحيث يكون العدد للفرد الواحد بين 2 أو 3 للسلعة الضرورية مثل الدقيق والزيت وغيره، مشددة في الوقت نفسه أن الأمر لا يتعلق بمشاكل في الإمداد.

وذكرت وسائل إعلام أن هذه العملية بدأت منذ الجمعة الماضية، وطلبت المحال التجارية من زبائنها أخذ عبوتين كحد أقصى من الزيت والدقيق لكل زيارة متجر، ويؤكد القائمون على “كول رويت” أن القرار لا يتعلق بحدوث نقص، ما أقرته المتحدثة باسم العلامة، ناتالي رويسين، قائلة: “ليس هذا مصدر قلق في الوقت الحالي بشأن الإمداد، لكن كان على الشّركة التعامل مع الطلب القوي على نحو غير طبيعي.”

أضافت “إنّه مزيج من عوامل مختلفة منها الصّراع الرّوسي الأوكراني والتّقارير الصحفيّة عن زيادة سعر الخبز، وخطر نقص زيت عبّاد الشمس، والعروض الترويجية الجارية وشهر رمضان، لذلك قرّرنا أن نتولى زمام المبادرة لتجنّب أن نجد أنفسنا في نفس الوضع الذي كنّا عليه قبل عامين.”

رفع البنزين ومليار يورو إضافي للدفاع

يشهد سعر البنزين في بلجيكا ارتفاعًا ابتداء من السبت، حسب ما أعلنت الخدمات الاقتصاديّة الفيدراليّة يوم الجمعة، وستصل الأسعار القصوى في البنزين إلى 1.9180 يورو للتر (+0.101 يورو) و1.8290 يورو للتر +0.053 يورو. كذلك أعلنت الخكومة تخصيص مليار يورو أكثر للدّفاع للفترة 2022-2025، إضافة إلى استثمارات بـ10 مليارات يورو تقررت في نهاية يناير 2022.

وحسب الإعلام البلجيكي، أوضح رئيس الوزراء، ألكسندر دي كرو، على هامش القمة غير العادية للناتو، إن بلجيكا ستخصص، إضافة إلى جهود الميزانية التي جرى مراجعتها بالفعل صعودًا، مليار يورو إضافي للدّفاع خلال هذه الفترة التشريعية. وأضاف أن الزيادة 10% ستستخدم خصوصًا لزيادة مستوى الاستعداد والاستجابة للدّفاع”.

بلجيكا: التخلّص من النووي غير وارد الآن

كان من المفترض أن تتخلّص بلجيكا تدريجيًا من الطّاقة النوويّة في العام 2025، لكن نظرًا لزيادة حالة الشك بشأن الطّاقة نتيجة للحرب الروسيّة الأوكرانيّة، قررت الحكومة الفيدرالية الأسبوع الماضي إبقاء المفاعلين الأصغر سنًا مفتوحين. بالمقابل، يقول الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البلجيكية “إنجي إلكترا بل”، تييري سيجمان، إن قرار الحكومة جاء بعد فوات الأوان.

وقال سيجمانإن الحفاظ على تشغيل أصغر مفاعلين نوويين في البلاد سيكون “صعبًا” وأنّ العمل لتحقيق ذلك لن يكتمل إلا في العام 2027، وأشار إلى أنّ هذا يعني أن بلجيكا ستكون قادرة فقط على الاعتماد على أصغر مفاعلين Doel 4 وTihange 3، بحلول شتاء 2026.

ويعتقد الرّئيس التنفيذي أنه من المحتمل أن يتم إخراج المفاعلات من الخدمة للسماح بمواصلة أعمال التحديث، وأن الوضع معقّد بسبب حقيقة أن المفاعلات الأقدم ستحتاج إلى التفكيك مع تحديث أصغرها، مضيفًا: “أنا قلق للغاية بشأن كيفيّة تحقيق ذلك. أمامنا تقويم مدته 5 سنوات لا يمكنك ضغطه.”

ربما يعجبك أيضا